نتنياهو وجانتس يقتربان من تشكيل حكومة طوارئ

الأربعاء 15 أبريل 2020 07:28 ص

اقترب رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، وخصمه السياسي زعيم حزب "أبيض-أزرق" المعارض "بيني جانتس"، من التوصل إلى اتفاق، لتشكيل حكومة طوارئ وطنية، لمكافحة أزمة فيروس "كورونا".

ويعد التوصل للاتفاق بمثابة إنهاء للجمود السياسي الذي لم يسبق له مثيل في (إسرائيل).

وكان من المقرر أن تنتهي عند منتصف الليل الماضية، المهلة الممنوحة لـ"جانتس"، ومدتها 28 يوما، لتشكيل حكومة ائتلافية بعد الانتخابات غير الحاسمة الشهر الماضي، لكن الرئيس "رؤوفين ريفلين"، الذي يشرف على محادثات الائتلاف مدد المهلة يومين.

وقال مكتبه إن "ريفلين" اتخذ قرار التمديد "بناء على معرفة أنهما اقتربا كثيرا من التوصل إلى اتفاق".

والتقى "جانتس" و"نتنياهو"، خلال الليل في محاولة لتسوية خلافاتهما، وبعد ذلك قال الطرفان إنهما أحرزا "تقدما كبيرا".

كما انتهى اجتماع ثان الثلاثاء، بصدور بيان مشترك جاء فيه أن فريقي التفاوض سيستأنفان المحادثات مساء الأربعاء، أي قبل ساعات من انتهاء المهلة الجديدة.

وسبق وأعلن "جانتس" مؤخرا، الدخول في مفاوضات لتشكيل حكومة وحدة مع "نتنياهو"، وهي الخطوة التي رفضها حلفاؤه في معسكر "وسط اليسار" وكانت سببا في تفكك تحالف "أزرق- أبيض".

وخلال الأيام الماضية جرى الحديث عن تقدم في المفاوضات بين الرجلين، في معظم الملفات بما ذلك تقسيم الحقائب الوزارية، إلا أن خلافات طغت بينهما لاحقاً لاسيما فيما يتعلق بتشكيل لجنة برلمانية، معنية بتعيين القضاة.

وأثارت حالة الجمود، احتمال إجراء انتخابات رابعة بعد الانتخابات غير الحاسمة التي أجريت في أبريل/نيسان وسبتمبر/أيلول 2019، والشهر الماضي، الأمر الذي يعرقل أي خطط للتعافي الاقتصادي فور انحسار تفشي فيروس "كورونا".

ومنذ بدء الجمود السياسي قبل عام، تدير (إسرائيل) حكومة تصريف أعمال برئاسة "نتنياهو" الذي يواجه اتهامات جنائية في قضايا فساد.

وينفي "نتنياهو"، هذه الاتهامات.

وأشار تقارير إعلامية إسرائيلية، إلى أن الاتفاق الجارية صياغته يقضي بأن يتولى "نتنياهو"، الذي يحكم (إسرائيل) منذ 11 عاما، رئاسة الحكومة الجديدة لمدة 18 شهرا ثم يرأسها بعد ذلك "جانتس".

وقال "جانتس"، في تصريحات تناقلتها وسائل الإعلام: "يا نتنياهو، هذه لحظة الحقيقة بالنسبة لنا. إما حكومة طوارئ وطنية أو، لا قدر الله، انتخابات رابعة ستكون مكلفة ولا مبرر لها في وقت الأزمة الراهن".

وأضاف أن "خطورة أزمة فيروس كورونا جعلته يتخلى عن الوعد الذي قطعه على نفسه خلال الحملة الانتخابية، وهو ألا يشارك في حكومة يقودها رئيس وزراء يواجه اتهامات جنائية".

وسجلت (إسرائيل) قرابة 12 ألف حالة إصابة بـ(كوفيد-19) و117 وفاة.

وجعلت القيود المشددة التي تهدف لكبح انتشار الفيروس معظم الإسرائيليين يلزمون بيوتهم، وأجبرت الكثير من الشركات على الإغلاق، وأدت لارتفاع معدلات البطالة إلى أكثر من 25%.

وقال "نتنياهو"، الإثنين، إن حكومته يمكن أن تضع "استراتيجية خروج" من أزمة فيروس "كورونا" في عطلة نهاية الأسبوع المقبلة.

لكنه حذر من أن القيود على الاقتصاد والتعليم ستُخفف بالتدريج، وأنه لن تكون هناك عودة كاملة للحياة العادية قبل اكتشاف لقاح للفيروس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو حكومة طوارئ بيني جانتس الحكومة الإسرائيلية حكومة إسرائيل

مجددا.. نتنياهو وجانتس يفشلان في مفاوضات تشكيل حكومة طوارئ

فشل اجتماع نتنياهو وجانتس بشأن تشكيل الحكومة