48 ساعة.. مهلة أخيرة لتشكيل حكومة بإسرائيل

الثلاثاء 14 أبريل 2020 07:59 ص

منح الرئيس الإسرائيلي "رؤوفين ريفلين"، ليل الإثنين الثلاثاء، رئيس الوزراء المنتهية ولايته "بنيامين نتنياهو" ومنافسه الرئيسي زعيم تحالف "أزرق أبيض" المعارض "بيني جانتس"، مهلة 48 ساعة لتشكيل "حكومة وحدة ائتلافية".

وبعيد دقائق على انتهاء المهلة المحدّدة دستورياً لـ"جانتس" لتشكيل ائتلاف حكومي، أصدر "روفلين"، بياناً أعلن فيه الموافقة على طلب مشترك قدّمه "نتنياهو" و"جانتس"، بمهلة مدتها 48 ساعة فقط.

وطلب "جانتس" و"نتنياهو"، من "ريفلين"، مهلة تنتهي مساء الأربعاء، للتوصل إلى اتّفاق على تشكيل حكومة وحدة ائتلافية، تنهي أطول أزمة سياسية في تاريخ (إسرائيل).

وفي وقت سابق الإثنين، حض "جانتس"، منافسه "نتنياهو"، في خطاب متلفز على الإسراع بتشكيل حكومة وحدة وطنية طارئة.

وقال "جانتس"، مخاطبا زعيم حزب "الليكود": "نتنياهو.. هذه لحظة الحقيقة بالنسبة لنا".

ورد "نتنياهو" قائلا: "أنتظرك في مقر إقامة رئيس الوزراء، تعال نلتقي ونوقع هذا المساء على تشكيل الحكومة"، بحسب المصدر ذاته.

وكان "ريفلين"، رفض الأحد، تمديد المهلة الممنوحة لـ"جانتس" لتشكيل الحكومة، وأعلن أن التكليف سيعود للكنيست (البرلمان) لاختيار مرشح آخر، قبل أن يعلن مساء الإثنين تمديد المهلة ليومين.

وسبق وأعلن "جانتس" مؤخرا، الدخول في مفاوضات لتشكيل حكومة وحدة مع "نتنياهو"، وهي الخطوة التي رفضها حلفاؤه في معسكر "وسط اليسار" وكانت سببا في تفكك تحالف "أزرق- أبيض".

وخلال الأيام الماضية جرى الحديث عن تقدم في المفاوضات بين الرجلين، في معظم الملفات بما ذلك تقسيم الحقائب الوزارية، إلا أن خلافات طغت بينهما لاحقاً لاسيما فيما يتعلق بتشكيل لجنة برلمانية، معنية بتعيين القضاة.

وشهدت (إسرائيل) في 2 مارس/آذار الماضي، انتخابات هي الثالثة في غضون 11 شهرا، بعد جولتين أجريتا في أبريل/نيسان، وسبتمبر/أيلول 2019، دون أن تسفرا عن تشكيل حكومة، ما أوجد أزمة سياسية في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحكومة الإسرائيلية حكومة إسرائيل بيني جانتس بنيامين نتنياهو

محكمة إسرائيل العليا ترفض طلب منع نتنياهو من تشكيل الحكومة

نتنياهو وجانتس يقتربان من تشكيل حكومة طوارئ

الرئيس الإسرائيلي يكلف الكنيست بتشكيل الحكومة

لعبة صراع العروش في إسرائيل