جهاز كفتة على الطريقة الإيرانية للكشف عن كورونا يثير سخرية

الخميس 16 أبريل 2020 05:29 م

أزاح الحرس الثوري الإيراني الستار عن ما قال إنه "أول منظومة لتشخيص فيروس كورونا في العالم"، زاعمًا أنه يمكنها الكشف عن مناطق التلوث والأفراد المصابين بالوباء "من على بعد 100 متر".

وأثار الحديث عن الجهاز الإيراني جدلا واسعًا وسخرية كبيرة عبر الشبكات الاجتماعية، وسط شكوك في فعالية عمل الجهاز، وربط ناشطون بينه وبين جهاز ظهر في مصر، على يد أحد لواءات الجيش، زعم أنه يكتشف ويعالج الإصابات بفيروس "سي"، والذي أطلق ناشطون عليه "جهاز الكفتة"، بسبب العبارة التي قالها صاحب الجهاز، اللواء "إبراهيم عبدالعاطي" بان الجهاز يأخذ الفيروس من جسد المصاب، ثم يخرجه على هيئة "صباع كفتة بتغذى به".

فيما سخرت وسائل إعلام دولية، بينها فضائية "الحرة" الأمريكية من الكشف الجديد ووصفته بـ"الفضيحة"، لا سيما أن من أعلنت عنه هي الدولة الأكثر تضررا من الوباء في الشرق الأوسط، والتي وصلت الإصابات المعلنة بها إلى أكثر من 77 ألف، وما يقارب الخمسة آلاف حالة وفاة.

ونقلت وكالة أنباء "إرنا" الرسمية عن قائد الحرس الثوري، اللواء "حسين سلامي"، قوله، على هامش الإعلان عن الجهاز، إنه "تم تحقیقه على يد علماء قوات التعبئة الشعبية".

وتشكلت قوات التعبئة الشعبية شبه العسكرية، المعروفة باسم الباسيج، بعد شهور من اندلاع الثورة الإسلامية بإيران في 1979.

في حين قالت وكالة أنباء "تسنيم"، شبه الرسمية، إن الجهاز أو المنظومة الجديدة أُطلق عليها اسم "مُستعان"، وأنها لم تحصل بعد على تراخيص من وزارة الصحة الإيرانية.

وأفادت وكالة "تسنيم" أن مراسم الإعلان عن المنظومة تمت في مقر القيادة العامة للحرس الثوري، قائلة إن "تصنيعها وتدشينها لأول مرة في العالم بتوجيه ودعم من جامعة بقية الله للجهاد العلمي والصحي، ومقر التعبئة للجهاد العلمي والتكنولوجي، من خلال استخدام الإمكانيات المعرفية للتعبئة العلمية في البلاد".

وزعم قائد الحرس الثوري الإيراني أن "الجهاز بإمكانه الكشف عن فيروس كورونا عن بعد حوالي 100 متر، ولا يحتاج لأخذ عينات من الدم وقادر على كشف الأسطح الملوثة والأفراد المصابين، وقد تم اختباره في مختلف المستشفيات، وكان أداؤه إيجابيًا بمستوى 80%".

ورأى "حسين سلامي" أن منظومة "مستعان" بمثابة "ظاهرة علمية وتكنولوجية ناشئة وفريدة من نوعها"، موضحًا أنها تستخدم "مجالا مغناطيسيًا وفيروسًا ثنائي القطب داخل الجهاز.. ويوجه هوائي هذا الجهاز نحو تلك النقطة المصابة".

وقبل ساعات، شكك تقرير أعدته "بي.بي.سي" في أعداد ضحايا فيروس "كورونا" في إيران التي تعتبر أكبر بلد تضررت بالفيروس في الشرق الأوسط.

وقالت إنه لا يوجد بلد آخر في الشرق الأوسط تضرر بشدة مثل إيران من وباء "كوفيد-19"، ومن الصعب الحصول على معلومات دقيقة من إيران، لكن العديد من المنشورات على الإنترنت تشير إلى أن البلاد تواجه سيلاً من الجثث فاضت بها المشارح والثلاجات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا خسائر كورونا علاج كورونا

معمم إيراني يطرح دعاء يشفي من كورونا مقابل مبالغ مالية

مصر.. وفاة اللواء عبدالعاطي مخترع جهاز الكفتة المثير للجدل