التعليم السعودية تلغي اختبارات الطلاب وتقرر نقلهم للصفوف التالية

الخميس 16 أبريل 2020 08:48 م

أعلنت وزارة التعليم السعودية، الخميس، إلغاء اختبارات التعليم العام للفصل الدراسي الثاني، ونقل جميع الطلاب والطالبات للصفوف التي تلي صفوفهم الحالية، بسبب انتشار فيروس "كورونا" الجديد في البلاد.

وقال وزير التعليم "حمد آل الشيخ"، إن قرار نقل طلاب وطالبات التعليم العام للصفوف التالية يأتي "استمرارا لجهود القيادة في التعامل مع الظروف الاستثنائية لجائحة كورونا، حيث تم استكمال المناهج الدراسية عن بُعد بجهود مشكورة من المعلمين والإداريين"، ويشمل طلاب وطالبات مراحل "رياض الأطفال، الابتدائية، المتوسطة، الثانوية" في جميع المناطق والمحافظات.

وتضمّن تعميم وجهه "آل الشيخ" لجميع قطاعات الوزارة وإدارات التعليم، استمرار العملية التعليمية "عن بعد" حتى 30 أبريل/نيسان الجاري لرياض الأطفال والصف الأول والثاني الابتدائي، وحتى 7 مايو/أيار المقبل للطلاب من الثالث إلى السادس الابتدائي، وحتى تاريخ 14 مايو/أيار لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية.

وشمل القرار اعتماد نتيجة الفصل الدراسي الثاني لطلاب جميع المراحل لتكون نتيجة الفصل الدراسي الأول نفسها، بينما يُعدّ طلبة المرحلة الثانوية (ناجحين) في جميع المقررات التي يدرسونها (الفصلي - المقررات) في هذا الفصل الدراسي دون أن يتأثر المعدل سلباً.

ودعت الوزارة المدارس التي أكملت أعمال السنة كافة بالإضافة للتقويم الختامي، إلى رصد جميع التقويمات التي تحصل عليها الطلاب والطالبات خلال فترة ما قبل تعليق الدراسة حضوريا، وما تحصلوا وسيتحصلون عليه من خلال الدراسة عن بعد؛ لمعرفة مستوى تحصيلهم الدراسي مع اعتماد النتيجة الأعلى، على أن تُجرى عمليات التقويم - لمن يرغب - مع بداية العام الدراسي المقبل، في المهارات الرئيسة لكل مادة دراسية، وذلك لمعرفة مستوى التحصيل الدراسي للطلاب والطالبات، ولتنفيذ المعالجات التعليمية اللازمة، وتحتسب لهم النتيجة الأفضل.

ويُتاح لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية المتوقع تخرجهم (المستوى السادس) تقويم بديل في أقرب وقت، وذلك لمن لم يتمكنوا من إجراء التقويمات، أو لمن يرغبون في تحسين مستوى تحصيلهم الدراسي، وستحدد وزارة التعليم الآلية لذلك لاحقاً، مع الأخذ في الاعتبار عدم تأثر المعدل سلباً في حال احتساب درجات أعمال السنة والتقويم الختامي لكل مقرر دراسي.

وطالبت الوزارة المدارس العالمية الأهلية والأجنبية بإضافة ما تراه مناسباً من أدوات التقويم في ضوء ما أشير إليه، كما أشارت إلى استمرار عمليات التقوية لجميع المراحل والصفوف والمواد اختيارياً عبر خيارات التعليم عن بعد التي أتاحتها خلال فترة الصيف؛ للرفع من نواتج التعلم.

والخميس، أعلنت السلطات السعودية، ارتفاع عدد ضحايا فيروس "كورونا" الجديد إلى 6380 إصابة، و83 وفاة.

وقالت وزارة الصحة في تقريرها اليومي، إنه "تم تسجيل 518 إصابة، ليرتفع الإجمالي إلى 6380".

كما تم تسجيل 4 وفيات، رفعت الإجمالي إلى 83، بحسب المتحدث باسم الوزارة "محمد عبدالعالي".

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا

السعودية تقرر التشهير بمن يكرر خرق حظر التجوال

كورونا يكشف نقاط ضعف أنظمة التعليم في الخليج

الدراسة بالسعودية عن بعد في الأسابيع السبعة الأولى