ترامب يعلن ملامح خطته لإعادة فتح الاقتصاد

الجمعة 17 أبريل 2020 03:37 ص

كشف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، عن ملامح خطته لإعادة فتح الاقتصاد، التي جاءت في 3 مراحل، تبدأ مع مطلع مايو/أيار المقبل.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، الخميس، في مؤتمر صحفي من البيت الأبيض، بالعاصمة واشنطن، للحديث حول آخر مستجدات وتطورات تفشي فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19) بالبلاد.

وقال "ترامب": "السلطات ستعيد فتح الاقتصاد، وترفع القيود المفروضة بسبب كورونا تدريجيا"، مشيرا إلى أن "إغلاقا طويل الأمد من شأنه إلحاق ضرر ضخم بالصحة العامة".

وأضاف أن "تنفيذ تلك الخطة ستتم بطريقة حذرة، وأن إعادة فتح البلاد ستتمّ على مراحل، لتجنب موجة جديدة من الفيروس".

ولفت إلى أنه سيتم إعادة فتح الولايات، بشكل فردي.

وذكر "ترامب"، أن منحنى الإصابات "بات مسطحًا"، وأن "نسبة الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا قد انخفضت نتيجة للإجراءات الاحترازية"، حسب قوله.

وأضاف أن خطته تتضمن فرض قواعد صارمة للتباعد الاجتماعي، إضافة إلى إجراءات لحماية كبار السن والمعرضين للخطر، لافتا أن بلاده "أجرت أكبر عدد من اختبارات فحص فيروس كورونا" (دون الكشف عن هذا العدد).

وقال "ترامب"، إنه حال عاد الفيروس في فصل الخريف، ستكون البلاد مُستعدة لاحتواء الفيروس بسرعة.

وأوضح الرئيس الأمريكي، أن بلاده "فعلت حزمة تحفيرية بأكثر من 3 تريليون دولار لمواجهة الفيروس، وذلك لدعم الشركات وقطاع الأعمال في البلاد ومواجهة الآثار الاقتصادية لوباء كورونا بالبلاد".

واعتبر أن الاستراتيجية التي اتبعتها إدارته لمحاربة (كوفيد-19) سمحت بإنقاذ حياة مئات الآلاف من الأشخاص، مؤكدا أن نسبة الوفيات في الولايات المتحدة أدنى بكثير مما هو في دول أخرى.

ودعا "ترامب" للحذر وتفادي دخول الفيروس من الخارج من جديد.

ووفق وثيقة، قُدمت إلى جميع حكام الولايات المتحدة الخمسين، خلال مكالمة هاتفية، الخميس، أوضح البيت الأبيض، متى يجب أن تبدأ الولايات في تخفيف المبادئ التوجيهية للتباعد الاجتماعي.

وقالت الوثيقة، إن المعايير تتضمن انخفاضًا مُستدامًا في الحالات على مدى 14 يومًا، والعودة إلى ظروف ما قبل الأزمة في المستشفيات.

ويجب أن يكون لدى الولايات "القدرة على إقامة مواقع الفحص والاختبار الآمنة والفعالة بسرعة"، وفقا لما جاء في الإرشادات، و"توفير معدات الوقاية الشخصية الكافية بسرعة وبشكل مستقل" في المستشفيات.

ويشجع النهج المرحلي جميع الأفراد على مواصلة ممارسات النظافة الجيدة، مثل غسل اليدين و"التفكير بقوة" في استخدام أغطية الوجه في الأماكن العامة.

وتشجع الوثيقة أرباب العمل على تشريع الإبعاد الاجتماعي وفحص درجات الحرارة والاختبارات في أماكن عملهم.

وتقترح الوثيقة أنه في المرحلة الأولى من إعادة الافتتاح، يجب أن تظل المدارس المغلقة حاليًا كذلك.

ويمكن أن تعمل الأماكن الكبيرة، بما في ذلك بعض المطاعم، وفقًا لبروتوكولات التباعد الاجتماعي الصارمة.

كما يمكن فتح الصالات الرياضية، طالما أنها تحافظ على إرشادات التباعد الاجتماعي، لكن يجب أن تظل الحانات مُغلقة.

ولن تكون المبادئ التوجيهية، التي تهدف إلى تسريع هدف "ترامب" المتمثل في إعادة تشغيل اقتصاد محتضر، إلزامية، وستتخذ القرارات النهائية بشأن كيفية ووقت الانفتاح على الحكام الأفراد، الذين قام العديد منهم بالفعل بتمديد القيود حتى مايو/أيار.

لكن "ترامب"، الذي يتوق إلى رؤية عودة الحياة الطبيعية للأمريكيين المقيمين في المنزل، يريد أن يوفر على الأقل إطارًا لكيفية إعادة فتح الأماكن، رُغم تحذيرات عديدة بأن قدرات اختبار فيروس "كورونا" مازالت محدودة جدًا.

وبلغت إصابات كورونا في الولايات المتحدة، حتى مساء الخميس، أكثر من 654 ألف شخص، توفي منهم ما يزيد عن 31 ألفا، بحسب أرقام منصة "ورلدو ميتر" التي ترصد مختلف الإحصائيات حول العالم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا

2 مليون إصابة مؤكدة بكورونا حول العالم.. وأمريكا النازف الأكبر

حاكم نيويورك ينتقد ترامب ويطلب أموالا اتحادية لإعادة فتح الولاية