عباس: إطلاق سراح الأسرى قبل أي اتفاق سلام مع إسرائيل

الجمعة 17 أبريل 2020 09:14 ص

تعهد الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، الخميس، بأنه لن يوقع أي اتفاق سلام مع (إسرائيل)، دون الإفراج عن المعتقلين والأسرى الفلسطينيين في سجونها.

جاء ذلك في خطاب مكتوب للرئيس "عباس"، بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، الذي يصادف 17 أبريل/ نيسان من كل عام.

وقال "عباس" خلال خطابه: "نجدد العهد بأننا لن نوقع على أي اتفاق سلام نهائي بدون تبيض السجون الإسرائيلية من معتقلينا الأبطال الذين هم مقاتلو حرية".

ودعا "عباس" (إسرائيل) إلى الإفراج عن الأسرى، محملا إياها “المسؤولية الكاملة عن سلامتهم وحماية أرواحهم، خاصة الأسرى المرضى والأطفال والنساء”.

كما طالب المجتمع الدولي ومنظماته الإنسانية والحقوقية "بالتدخل والضغط على السلطات الإسرائيلية، للالتزام بالقانون الدولي لإنقاذ حياة أسرانا، والحفاظ على سلامتهم، في ظل تفشي وباء فيروس كورونا".

وشدد على أن السلطة الفلسطينية "لن ترضخ لأي ضغوط تمارس علينا للتخلي عن أسرانا الأبطال وعائلاتهم، وسوف نستمر بتقديم كل ما يلزم لتوفير حياة كريمة لهم".

وفي 17 أبريل/نيسان 1974، أقر المجلس الوطني الفلسطيني (برلمان منظمة التحرير)، ذلك التاريخ، يومًا وطنيًا للوفاء “للأسرى الفلسطينيين” داخل السجون الإسرائيلية.

وبحسب بيانات فلسطينية، اعتقلت (إسرائيل) نحو مليون فلسطيني منذ عام 1967 (تاريخ احتلال الضفة الغربية وقطاع غزة)، فيما بلغ عدد القابعين داخل السجون عام 2020، حوالي 5000 معتقل.

ومن بين إجمالي المعتقلين، نحو 700 معتقل مريض، بينهم 300 حالة مرضية مزمنة بحاجة لعلاج مستمر، منهم 10 مرضى مصابون بالسرطان.

وتعتقل (إسرائيل) 26 فلسطينيا قبل اتفاق أوسلو (عام 1993)، و51 أسيرا منذ ما يزيد عن 20 عاما بشكل متواصل، و541 معتقلا محكومين بالسجن المؤبد لمرة واحدة أو لعدة مرات.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الأسرى الفلسطينيون الأسرى الفلسطينيين محمود عباس يوم الأسير الفلسطيني

زهران.. أسير فلسطيني يكمل 100 يوم من الإضراب عن الطعام

وفاة أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية

عباس يهدد بإلغاء الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل إذا ضمت أراض جديدة