الصليب الأحمر: زلزال مرتقب في الشرق الأوسط بسبب كورونا

الجمعة 17 أبريل 2020 09:44 ص

حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أن منطقة الشرق الأوسط أمام "أزمة صحية وزلزال اجتماعي - اقتصادي"، ضمن "عواقب يحتمل أن تكون مُدمرة" جراء فيروس كورونا.   

وقالت اللجنة، في بيان، إن البلدان المنكوبة بسبب النزاع تحتاج إلى دعم عاجل لكبح انتشار جائحة كوفيد-19.

من جانبه، قال مدير اللجنة الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى والشرق الأوسط، "فابريزيو كاربوني": "يجتمع على الشرق الأوسط اليوم تهديدان، هما التفشي المحتمل للفيروس على نطاق واسع في مناطق النزاع، وبوادر الاضطراب الاجتماعي-الاقتصادي الذي يلوح في الأفق، وقد تسفر الأزمتان عن عواقب إنسانية وخيمة".

وأضاف "كاربوني" أن "جائحة كورونا تنذر بتداعيات اجتماعية-اقتصادية عالمية مُزلزِلة، ستضرب بشدة في مناطق النزاع بالمنطقة، حيث يجاهد ملايين الناس بالفعل للعيش في ظل ضعف الرعاية الصحية وقلة المياه والكهرباء إن وجدت، وانقطاع سبل كسب العيش وارتفاع الأسعار ودمار البنية التحتية".

وحذر "كاربوني" من تفاقم التوابع الاجتماعية-الاقتصادية ما لم يهتم المجتمع الدولي بآليات للاستجابة، داعيًا في الوقت نفسه السلطات المحلية إلى حشد الدعم اللازم الآن، لضمان حماية حياة الناس وسبل كسب عيشهم وأمنهم الغذائي لاحقًا.

وأكد أن "التدابير الصحية العامة التي لابد منها، مثل الإغلاق وحظر التجوال، تجعل من الصعب أو المستحيل لكثير من الناس إعالة أنفسهم وأسرهم"، قائلا إن "التحول إلى العمل عبر الإنترنت ليس حلًا ممكنًا للجميع"، وفق "سي إن إن".

وأوضح مدير لجنة الصليب الأحمر بالشرق الأوسط أنه "بمرور الوقت، قد تتفاقم بشدة مستويات الجوع وسوء التغذية والأمراض المزمنة والضغط النفسي المرتبطة بالمشاكل الاقتصادية"، لافتا إلى أن "الكثير من الناس عبر المنطقة يعيشون بالفعل عيشة الكفاف".

والأربعاء، قال صندوق النقد الدولي، إن دولا في منطقة الشرق الأوسط ووسط آسيا، ستشهد انكماشا هذا العام، يفوق ما حدث خلال الأزمة المالية العالمية في 2008، وصدمة أسعار النفط في 2015.

فيما حذر تقرير قبل أيام، من تداعيات جيوسياسية خطيرة لوباء "كورونا"  المستجد "كوفيد-19" على منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الاضطرابات التي تمر بها تقود لتعاظم تأثير تداعيات الوباء.

وأوضح التقرير الذي نشره موقع "ناشيونال إنترست" الأمريكي أن وباء "كورونا"، سيزيد حالة عدم الاستقرار والمعاناة الإنسانية في المنطقة الذين شردتهم الحرب والنزاعات الأهلية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مستقبل الشرق الأوسط كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا علاج كورونا مكافحة كورونا

ناشيونال إنترست: وباء كورونا سيزيد خطورة الأوضاع بالشرق الأوسط

بروكنجز: كورونا فرصة للميليشيات والجهات غير الحكومية بالشرق الأوسط