عبدالرحيم الحويطي يشغل الرأي العام السعودي

الجمعة 17 أبريل 2020 12:25 م

انشغل الرأي العام السعودي بقضية مقتل "عبدالرحيم الحويطي"، التي حظيت بتفاعل واسع بين الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، كما اهتمت وسائل الإعلام في المملكة بتلك العملية الأمنية التي أدت لمقتله في تبوك.

ونشر مغردون سعوديون صورا لمنزل "الحويطي" بعد أن ظهرت فيه كميات كبيرة من الرصاص الذي ترك آثارا بارزة على الجدران.

وأعلنت السلطات الأمنية في السعودية "إصابة اثنين من رجال الأمن قبل أن يُقتل، في مؤشر على امتلاكه خبرة عسكرية جعلته يصمد لفترة أمام قوة أمنية كبيرة استعدت بدورها لاحتمال أن يكون الحويطي أكثر من مجرد رافض لتسليم منزله ضمن خطة حكومية تشمل قريته الخريبة كلها"، بحد زعمها.

وتقع قرية الخريبة ضمن مشروع نيوم العملاق على البحر الأحمر في أقصى شمال غرب البلاد، وأعلن "الحويطي" رفضه التنازل عن منزله مقابل تعويضات.

وزعمت مواقع سعودية أن المواجهة المسلحة التي استخدم "الحويطي" (من قبيلة الحويطات) فيها أكياس الرمل كحاجز يحمي به نفسه كما يحدث في حروب الجبهات، والزجاجات الحارقة (المولوتوف) التي ألقاها على رجال الأمن أو التي تم العثور عليها بمنزله بجانب عدد من الأسلحة الفردية والذخيرة، نسفت روايته الأولى في سلسلة الفيديوهات التي نشرها.

وقال "الحويطي" في الفيديوهات الأولى "إنه لا يمتلك سلاحا وإنه قد يقتل على يد رجال الأمن، ويتم وضع سلاح في منزله لإدانته".

كما هاجمت الصحف السعودية، الموالية للديوان الملكي، ما قالت إنها "تغطية إعلامية كبيرة شاركت فيها كبريات محطات التلفزة والصحف والمواقع الإخبارية التابعة لدول الشر، وبأدق التفاصيل للحادثة إلى وجود سيناريو مرتب له منذ فترة ليست بالقصيرة، بهدف استغلال الحادثة للكيد بالمملكة".

وزعمت الصحف أنه ليس من السهل على الحويطي الحصول على مخزون السلاح الهائل الذي واجه به رجال دون أن يكون وراءه دعم خارجي، ويؤكد تسييس الحادثة وإشهارها وإخراجها بهذا الشكل أنها لم تكن ترتبط بقانون "نزع الملكية لأجل الصالح العام" المطبق في كل دول العالم، بحسب صحيفة المناطق السعودية.

المتحدث باسم رئاسة أمن الدولة اللواء السعودي، "بسام عطية"، تطرق لذلك في مداخلة هاتفية على قناة الإخبارية السعودية الرسمية، حيث قال: "في هذه الحادثة لا نقبل المجادلة في أمننا ولا نقبل ضعفا أو هوانا في أمننا، لن يكون بإذن الله هذا الأمر، هذه البلد في حفظ خالقها بإذنه تعالى وفي حفظ قيادتها وحفظ شعبها وفي حفظ رجال أمنها".

كما تفاعل الناشطون على "تويتر" حول مقتل "عبدالرحيم الحويطي" بين قبول أو رفض الرواية الرسمية.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قبيلة الحويطات

بعد تصفية الحويطي.. داعية سعودي يجيز القوة لنزع الملكية

بعد قتل عبدالرحيم.. السعودية تعتقل 8 أشخاص من قبيلة الحويطات

الأمن السعودي يضع شروطا لتسليم جثة الحويطي

السعودية.. لحظة استقبال جثمال الحويطي (فيديو)

ناشطة سعودية: اعتقالات وتهديدات بالقتل لأبناء قبيلة الحويطات

مصرع طفلة دهسا بجرافات إزالة تعديات جنوبي السعودية