ناشطة سعودية: اعتقالات وتهديدات بالقتل لأبناء قبيلة الحويطات

الخميس 23 أبريل 2020 06:33 م

كشفت ناشطة حقوقية سعودية، هي إحدى أعضاء قبيلة الحويطات عن تعرض بعض أبناء القبيلة للاعتقال والتهديد بالقتل بسبب رفضهم تصفية السلطات للمواطن "عبدالرحيم الحويطي"  إثر رفضه التهجير القسري من منزله لصالح مشروع "نيوم" الذي يتبناه ولي العهد "محمد بن سلمان".

وأقر جهاز أمن الدولة بالسعودية، الأسبوع الماضي، بتصفية "عبدالرحيم الحويطي" أحد أبناء قبيلة الحويطات، إثر رفضه تسليم منزله للسلطات في إطار مخطط لتهجير السكان من أجل إقامة مشروع "نيوم" على البحر الأحمر بشمال غربي السعودية، وهو المشروع الذي أعلن عنه "بن سلمان" ضمن رؤية 2030. 

وتمكن "الحويطي" قبل قتله، من توثيق تواجد قوات الأمن السعودية حول منزله، قائلاً إنّ أي مواطن لا يسلم بيته لهم تأتيه قوات المباحث والطوارئ للتصرف معه بالقوة.

وفي تصريحات لـ"بي بي سي" قالت "علياء أبو تايه الحويطي" التي تعيش في لندن، إنها تلقت تهديدات بالقتل عبر مكالمة هاتفية، و"تويتر"، بعد أن أثارت انتباه العالم إلى خطة للحكومة السعودية لطرد أفراد قبيلتها لإفساح المجال أمام إنشاء مجتمعات عصرية ذات قدرات تكنولوجية فائقة على سواحل البحر الأحمر (مشروع نيوم).

وذكرت أن شخصا اتصل بها وقال: "نستطيع الوصول إليك في لندن. تعتقدين أنك بمأمن هناك، لكنك لست كذلك".

وأضافت أنها تلقت كذلك تحذيرا بأنها ستلقى "نفس مصير جمال خاشقجي"، وأبلغت "علياء" الشرطة البريطانية بالتهديدات.

وقتل "خاشقجي"، الصحفي السعودي والمنتقد البارز لولي العهد، على أيدي عملاء تابعين للحكومة داخل القنصلية السعودية في إسطنبول في 2018، وتقول وكالات الاستخبارات الغربية إن قتله نفذ بناءا على أوامر من "بن سلمان".

ونشرت "علياء"، الأربعاء، صورا ومقطع فيديو لجنازة "عبدالرحيم" قرب قرية الخريبة، والتي حضرها عدد كبير من المشيعين، بالرغم من وجود أفراد قوات الأمن السعودي.

وينظر أفراد الحويطات إلى أنفسهم باعتبارهم قبيلة بدوية تقليدية عريقة تعتز بنفسها، وأنهم ما زالوا يعيشون منذ مئات السنين في المنطقة على الحدود بين السعودية والأردن.

ويعرفون في التاريخ بأنهم مقاتلون شجعان وقاتلوا إلى جانب "تي إي لورانس" أيام الثورة العربية في 1917، وذكرهم في مذكراته التي نشرت تحت عنوان "أعمدة الحكمة السبعة".

وتخلى معظم أفراد القبيلة اليوم عن حياة البادية في الصحراء، واستقروا في منازلهم وقراهم.

وتقول "علياء الحويطي": "إنهم لا يرفضون بناء نيوم. ولكنهم لا يريدون طردهم بالإكراه من أرض أسرهم التي عاشوا فيها على مدى أجيال".

وأضافت أن السلطات قبضت على ثمانية من أبناء عمومة "عبدالرحيم الحويطي" لاحتجاجهم على أمر الطرد، لكنهم يأملون في رفع الأمر إلى القضاء بمساعدة نشطاء حقوق الإنسان في الغرب.

المصدر | الخليج الجديد+ بي بي سي

  كلمات مفتاحية

قبيلة الحويطات عبدالرحيم الحويطي ناشطة سعودية محمد بن سلمان بن عبدالعزيز

الجارديان: السعودية تبني نيوم على دماء قبيلة الحويطات