الأمن السعودي يقر بتصفية الحويطي ضحية نيوم

الأربعاء 15 أبريل 2020 06:37 م

أقر جهاز أمن الدولة بالسعودية، الأربعاء، بتصفية "عبدالرحيم الحويطي" أحد أبناء قبيلة الحويطات، والذي قتلته قوات الأمن الإثنين، إثر رفضه تسليم منزله للسلطات في إطار مخطط لتهجير السكان من أجل إقامة مشروع "نيوم" على البحر الأحمر بشمال غربي السعودية.

وأفاد ناشطون الثلاثاء، بأن الأمن السعودي حاصر منزل "عبدالرحيم الحويطي" في منطقة الخريبة، وطالبوه بالخروج من منزله وتسليمه لهم، لكنّه رفض ذلك، مؤكداً أنه لن يتخلى عن بيته حتّى لو قتل دفاعاً عنه، فتم قتله.

وتمكن "الحويطي" قبل قتله، من توثيق تواجد قوات الأمن السعودية حول منزله، قائلاً إنّ أي مواطن لا يسلم بيته لهم تأتيه قوات المباحث والطوارئ للتصرف معه بالقوة.

 

وبعد صمت دام أكثر من 48 ساعة، نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، عن المتحدث الرسمي لرئاسة أمن الدولة، زعمه أنه "في صباح يوم الإثنين وأثناء قيام الجهة المختصة بمهام القبض على أحد المطلوبين ويدعى عبدالرحيم بن أحمد محمود أبو طقيقة الحويطي (سعودي الجنسية) بمنزله في منطقة تبوك، بادر بإطلاق النار تجاه رجال الأمن".

وتابعت: "وكان متحصناً في أعلى المبنى خلف سواتر عبارة عن أكياس رملية، ولم يستجب لكل الدعوات التي وجهت له بتسليم نفسه من قبل رجال الأمن ومن أحد أشقائه، ونتيجة لاستمراره في إطلاق النار وإلقاء زجاجات حارقة (مولوتوف) اقتضى الموقف التعامل معه لتحييد خطره، ما نتج عنه وفاته وإصابة اثنين من رجال الأمن اللذين جرى نقلهما إلى المستشفى في حينه، وحالتهما الصحية مستقرة".

وادعى أمن الدولة السعودي أنه "بتفتيش الموقع ضبط بداخله، رشاش، ومسدس، وبندقية، وعدد 33 طلقة رشاش حية، وعدد 12 طلقة بندقية حية، وصندوق بداخله عدد 13 زجاجة حارقة".

ويسعى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" إلى بناء مدينة "نيوم" على البحر الأحمر، لتكون الواجهة الحضارية للمملكة.

والمشروع الذي يتربع على مساحة إجمالية تصل إلى 26500 كم2، ويمتد 460 كيلومتراً على ساحل البحر الأحمر، تأمل المملكة أن يحل محل وادي السيليكون في مجال التكنولوجيا، وهوليوود في مجال الترفيه، والريفيرا الفرنسية في مجال السياحة.

ولعل ضخامة المشروع، سوف تفرض على الحويطات الرحيل عن ديارهم في مقابل تعويضات مجزية.

بيد أن أهالي الحويطات، يرفضون التهجير من أراضيهم من أجل بناء المشروع الضخم، حيث يؤكد أهالي الحويطات تمسكهم بديارهم، ورغبتهم بأن يكونوا جزءاً من المشروع الجديد، وليس خارجه.

وسبق أن قال تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال"، إنه من أجل تطوير "نيوم"، تخطط الحكومة السعودية لنقل أكثر من 20 ألف شخص بالقوة، وكان العديد منهم قد سكنوا في المنطقة لعدة أجيال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تفاعل واسع مع كشف سعودي لتهجير قسري بالحويطات لصالح نيوم

بعد تصفية الحويطي.. داعية سعودي يجيز القوة لنزع الملكية

الحويطي.. خاشقجي على تويتر.. إرهابي في الإعلام السعودي

التايمز: مشروع نيوم السعودي في مهب الريح بعد قتل بعض معارضيه

ناشطة سعودية: اعتقالات وتهديدات بالقتل لأبناء قبيلة الحويطات

السعودية تنتج عملا إعلاميا يتبرأ من الحويطي ويجدد البيعة

الذباب الإلكتروني السعودي يروج لفيديو عن الحويطات.. ماذا فيه؟

مدينة المستقبل بلا مستقبل.. هل يكتب كورونا شهادة وفاة نيوم؟

جيوبوليتيكال فيوتشرز: مدينة المستقبل السعودية مجرد سراب