السعودية تنتج عملا إعلاميا يتبرأ من الحويطي ويجدد البيعة

الأحد 26 أبريل 2020 03:59 م

تسعى السلطات السعودية، إلى إنتاج عمل إعلامي كبير، يتبرأ فيه قيادات ومشايخ قبيلة الحويطات، من نجلهم "عبدالرحيم الحويطي"، الذي قتل بنيران الشرطة، خلال رفضه التهجير القسري من منزله لصالح مشروع "نيوم" الذي يتبناه ولي العهد "محمد بن سلمان".

وكشفت مصادر لمؤسسة "القسط" لحقوق الإنسان، إن إمارة تبوك في يوم تسليم جثمان "عبدالرحيم"، دعت عددًا من أبناء القبيلة للاجتماع في الإمارة لمناقشة الأمر، فقاطع عدد من أبناء القبيلة ورفضوا الدعوة، وتوجهوا لتشييع الجثمان ودفنه.

أما من حضروا الاجتماع، حسب "القسط"، فقد وعدتهم السلطات بدفع مبلغ 100 ألف ريال (26.6 ألف دولار) لكل شخص منهم، و300 ألفا (80 ألف دولار) لكل شخص ممن تم تعيينهم كمشائخ، وذلك مقابل المساهمة في عمل إعلامي، ومهرجان جماهيري.

ولفتت إلى أن هذا العمل يهدف إلى إعلان البراءة من "عبدالرحيم" ومن أبناء القبيلة الذين يرفضون التهجير، ويعلنون ما أسمته السلطات بـ"تجديد البيعة".

وأقر جهاز أمن الدولة بالسعودية، في 15 أبريل/نيسان الجاري، بتصفية "عبدالرحيم الحويطي" أحد أبناء قبيلة "الحويطات"، إثر رفضه تسليم منزله للسلطات في إطار مخطط لتهجير السكان من أجل إقامة مشروع "نيوم" على البحر الأحمر بشمال غربي السعودية، وهو المشروع الذي أعلن عنه "بن سلمان" ضمن رؤية 2030.

وتمكن "الحويطي" قبل قتله، من توثيق تواجد قوات الأمن السعودية حول منزله، قائلاً إنّ أي مواطن لا يسلم بيته لهم تأتيه قوات المباحث والطوارئ للتصرف معه بالقوة.

وينظر أفراد "الحويطات"، إلى أنفسهم باعتبارهم قبيلة بدوية تقليدية عريقة تعتز بنفسها، وأنهم ما زالوا يعيشون منذ مئات السنين في المنطقة على الحدود بين السعودية والأردن.

ويعرفون في التاريخ بأنهم مقاتلون شجعان وقاتلوا إلى جانب "تي إي لورانس" أيام الثورة العربية في 1917، وذكرهم في مذكراته التي نشرت تحت عنوان "أعمدة الحكمة السبعة".

وتخلى معظم أفراد القبيلة اليوم عن حياة البادية في الصحراء، واستقروا في منازلهم وقراهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالرحيم الحويطي الحويطي نيوم مشروع نيوم

الأمن السعودي يقر بتصفية الحويطي ضحية نيوم

الذباب الإلكتروني السعودي يروج لفيديو عن الحويطات.. ماذا فيه؟

بـ1.7 مليون دولار.. بن سلمان يلمع صورة نيوم بعد مقتل الحويطي

السعودية تفرج عن معتقلين اثنين من قبيلة الحويطات

تسجيل صوتي يكشف.. قوات الأمن السعودية حاصرت جامعة لاعتقال طالب حويطي