الكويت تتأهب لإعادة مواطنيها في 75 رحلة خلال 3 أيام

الجمعة 17 أبريل 2020 05:11 م

أعلنت الحكومة الكويتية إكمال الاستعدادات لبدء رحلات إجلاء المواطنين الراغبين بالعودة من الخارج في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

وحدد المتحدث الرسمي للطيران المدني "سعد العتيبي" بدء رحلات عودة المواطنين من الخارج للمرحلة الأولى خلال 3 أيام تبدأ من 19 أبريل/نيسان، وتستمر 3 أيام حتى 21 من ذات الشهر.

ومن المقرر أن تشمل الرحلات مدن: الرياض - الدمام - أبوظبي - دبي - المنامة - الدوحة - مسقط - جدة - القاهرة - عمان - لندن - الأسكندرية - إسطنبول - أنقرة - جنيف - باريس، بحسب صحيفة "الجريدة" الكويتية.

وكان مجلس الوزراء قد أعلن في وقت سابق عن انطلاق خطة ضخمة لإعادة المواطنين الموجودين في الخارج ابتداءً من الأحد المقبل، وذلك في ظل تفشي فيروس كورونا.

وأنهى جميع العاملين في وزارات الخارجية والصحة والداخلية والمالية إلى جانب إدارتي الطيران والدفاع المدني دورات تدريبية حول كيفية التعامل مع العائدين من الخارج.

واستعدت الكويت لاستقبال موجات العائدين من الخارج بفرق وطواقم تضم نحو 3 آلاف شخص في المطارات المختلفة والعيادات الطبية والمستشفيات الميدانية، بين أطباء وممرضين واختصاصيي طوارئ طبية وفنيين ورجال أمن وجمارك وعاملين في الطيران المدني.

كما يشارك في هذه العملية متطوعون من مختلف مؤسسات المجتمع وجمعية الهلال الأحمر و"الدفاع المدني".

وأشارت إلى أن تلك الجهات وفرت كذلك فرقاً احتياطية لاستدعائها عند الحاجة، مع ضمان عمليات التنسيق بين الجهات المختلفة لإنجاح عمليات الإجلاء.

بدورها، دربت وزارة الصحة خلال الأسبوع الجاري أكثر من 800 طبيب جديد، من مختلف التخصصات، على كيفية أخذ المسوحات من المواطنين العائدين ضمن برنامج طبي يمتد حتى الانتهاء من مراحل الإجلاء.

كما ذكرت وسائل إعلام كويتية أن الحكومة أبلغت جميع الفنادق بإخلائها وتسليمها للحكومة لاستخدامها حجراً صحياً للعائدين الذين تقدر أعدادهم بـ40 ألف شخص.

ويبلغ عدد الوفيات بفيروس كورونا في الكويت 5 حالات، فيما وصلت أعداد المصابين إلى 1658 حالة، شفي منهم 258 حالة، وفق الأرقام الرسمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا طيران الكويت الطيران المدني الكويتي

دول الخليج توافق على مقترح كويتي بإنشاء شبكة أمن غذائي

الكويت تبدأ عملية إجلاء مواطنيها في الخارج