جورج فريدمان: كورونا ينذر بكارثة اجتماعية تفوق الأزمة الصحية

الجمعة 17 أبريل 2020 07:05 م

قبل بضعة أسابيع، وضعت نموذجًا للتفكير في أزمة "كورونا". جادلت بأن هناك 4 هياكل رئيسية: طبية واقتصادية واجتماعية وعسكرية، مع الهيكل السياسي الذي يحاول التنسيق بين الأربعة لإدارة الوضع المضطرب. هذا نموذج أمريكي، لكنه ينطبق على الدول الأخرى بشكل معقول.

وفي ظل عدم وجود لقاح للوقاية من الفيروس، وعدم وجود أدوية معتمدة لتخفيف الأعراض (وبالطبع أبقى خارج النقاش حول علاج الكلوروكين، حيث أفتقر إلى أي حق في الرأي)، كان الخيار الطبي الوحيد خيارًا اجتماعيًا، وهو التباعد الاجتماعي.

وكان الغرض من الحجر الصحي هو إنشاء حواجز أمام المرضى الذين يعانون من المرض، لكن هذا تم نقله إلى الجميع. ويعني هذا: ابق في المنزل مع عائلتك ولا تغامر. 

خلق الحل الطبي أزمة اقتصادية. لا يستطيع الكثيرون الذهاب إلى العمل. وأصبح التسوق وتناول الطعام والأنشطة الأخرى محدودة. ارتفعت البطالة، واضطربت سلاسل التوريد، وانخفض الطلب على السلع والخدمات.

وضع الهيكل السياسي استراتيجيات للتخفيف من حدة الأزمة، وتخفيف حدة البطالة، ومنع فشل الأعمال التجارية من خلال حزم التحفيز. ولكن من الواضح أن الاقتصاد لن يعمل كما كان من قبل، ولن ينتهي التشويه بسرعة.

ربما تكون العواقب الاجتماعية أكثر عمقاً. يفترض نموذج الأسرة أن الأطفال سيذهبون إلى المدرسة، وأن أحد الوالدين أو كليهما سيذهب إلى العمل، وسيكون لكل منهم فترات من البقاء بمفرده، أو في أماكن أخرى مع أشخاص آخرين.

على المستوى الأوسع، يختلط المجتمع مع الغرباء، من الذهاب إلى السينما، إلى الوقوف في الصف والدردشة، إلى مناقشة شراء جهاز كمبيوتر مع بائع. هناك مليار نوع من التفاعلات الاجتماعية، ولكل منها طقوسها. 

إذا كان للتباعد الاجتماعي والأزمة الاقتصادية تأثير اجتماعي، فسيتم الإحساس بها أولاً في أدق مقياس للزلازل الاجتماعية وهو المنزل. لذلك عندما يتطلب الهيكل الطبي أن تغير العائلات سلوكها بشكل كبير، ويولد النظام الاقتصادي مثل هذا الخوف وعدم اليقين، يتم الشعور بالضغوط أولاً في الأسرة. يمكن أن تنتشر الضغوط خارج الأسرة، ولكن الآن الأسرة هي المجال الوحيد الموجود، ويتم ترجمة كل هذه المخاوف في مكان واحد مغلق وهو المنزل.

أظهر النظام الاجتماعي، بما في ذلك الأسرة، صمودا حتى الشهر الأول من التباعد الاجتماعي. وتظهر استطلاعات "جالوب" السعادة والرضا عند المستويات العادية. ولكن لو اطلعنا بعمق، يمكننا رؤية العلامات الأولى للخلل الوظيفي. فقد أصدر الأمين العام للأمم المتحدة، على سبيل المثال، تحذيراً من تصاعد العنف المنزلي. 

في العنف الأسري، عادة ما يكون الرجل ضد المرأة، وثانياً ضد الأطفال، وهذه حقيقة ثابتة. يتسبب الأفراد الذين يعانون من خلل نفسي وظيفي في تمزيق الأسر ويمكن التنبؤ بذلك من خلال العنف الأسري. عندما يتصاعد العنف على مستوى العالم، من غير المحتمل أن يكون ذلك مصادفة.

تم بناء المنازل والشقق بشكل يتوقع قضاء وقت كبير في الخارج. فهي ليست مصممة للبقاء المستمر من قبل الجميع. كما أن ضغط الحميمية على مدار 24 ساعة إلى جانب وضع ليس له نقطة نهاية واضحة يمكن أن يخلق توترا بين حتى أكثر العائلات حميمية.

وهناك العديد من العائلات ليست مترابطة بشكل كبير، وهي التي تنفجر أولاً، ومعظمها يأتي بدون عنف، في بعض الحالات يكون كلا الوالدين في المنزل بدون عمل. يجب على الآباء في نهاية المطاف مواجهة بعضهم البعض، جنبا إلى جنب مع أطفالهم. تنفجر الأسر داخل هذه الجدران بطريقة لا مفر منها. وليس العنف الأسري هو القاعدة، ولكنه أول مؤشر قابل للحصر إحصائيًا. 

وبالنظر إلى الضغط على طقوسنا الأساسية، قال "أنتوني فاوتشي" أكبر خبير للأمراض المعدية في أمريكا إنه لا ينبغي لأحد أن يتصافح الآن أو مرة أخرى.

هل يجب إلغاء كل طقوس حياتنا هذه، إلى جانب جميع طقوس اللمس الأخرى التي لا أتذكرها حاليًا، مع المصافحة؟ وظيفة المجتمع الطبي هي حماية صحتنا وحياتنا. لكن الصحة ليست مجرد مسألة طبية. إنها أيضًا مسألة طقوس فردية معقدة للغاية. احتفل اليهود الأسبوع الماضي بعيد الفصح، متذكرين كيف حرّرهم الله من العبودية، واحتفل المسيحيون يوم الأحد بعيد الفصح. هذه احتفالات جماعية للعائلات والجماعات التي تتحدث وتتلامس وتتعانق.

نحن في وضع صعب للغاية. لا يمكننا قبول موت البشر الذين قد يتم إنقاذهم. ولكن لا يمكننا أيضًا أن نعيش بسهولة مع القيود المطلوبة لتقليل تلك الوفيات. ويجب أن نحسب المعاناة والموت الناجمين عن الكساد الاقتصادي وهذا حدث حقيقي للغاية.

يكمن الحل الواضح في الطب عبر إيجاد دواء لا يتطلب الحجر الصحي ويسمح لنا بالعودة إلى العمل. بالنظر إلى ضراوة الفيروس، تكمن المشكلة في عودة انتشاره في حال رفع قيود المسافة الاجتماعية. أظن أنه يمكننا المخاطرة بدواء غير مثبت أكثر مما يمكننا تحمل الحياة المحدودة التي نعيشها.

 تصاعد العنف العائلي وسيتصاعد بسبب الإجراءات التي يجب أن نتخذها لمنع انتشار المرض. وستحدث انهيارات اجتماعية لاحقة عندما يفشل الاقتصاد وتصبح حياتنا مشلولة. ثم سيتعين الاختيار بين خيارين كلاهما مر. 

المصدر | جورج فريدمان - جيوبوليتكال فيوتشر - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تداعيات كورونا علم النفس الاجتماعي العنف الأسري

شيخ الأزهر: التباعد الاجتماعي والجلوس بالمنزل والنظافة فرض واجب

جورج فريدمان: كورونا والركود والكساد