تكساس أول ولاية أمريكية تنهي الإغلاق العام بسبب كورونا

السبت 18 أبريل 2020 06:53 ص

وقع حاكم ولاية تكساس الأمريكية، "جريج أبوت"، الجمعة، 3 أوامر تنفيذية تنص على بدء إجراءات فتح الحياة العامة في الولاية، لتصبح الأولى التي تطلق عملية رفع القيود في البلاد.

وأعلن "أبوت"، في مؤتمر صحفي، أنه أصدر 3 أوامر تنفيذية ستبدأ عملية "فتح تكساس"، مبينا أنها تقضي باستئناف أنواع معينة من الأنشطة التي تعتبر أنها لا تحمل مخاطر نشر فيروس "كورونا"، وتشكل أقل درجة من التهديد، مشددا في الوقت نفسه، على أن المدارس ستبقى مغلقة حتى انتهاء السنة الدراسية.

وأفاد "أبوت" أنه قرر تشكيل فريق عمل خاص بتطبيق هذه الإجراءات يشمل خبراء طبيين معتبرين وزعماء في القطاعين الخاص والعام لضمان سير العملية بشكل آمن واستراتيجي.

وتتمثل الخطوة الأولى بإعادة فتح المنتزهات اعتبارا من الإثنين المقبل، شريطة تطبيق متطلبات معينة، بينها ارتداء الكمامات الطبية وعدم التكتل في مجموعات تضم أكثر من 5 أشخاص ومنع اقتراب الناس من بعضهم بعضا لمسافة تقل عن 180 سنتيمترا.

والأربعاء المقبل، سيتم رفع بعض المتطلبات المتعلقة بالقدرات الاستيعابية للمستشفيات وقواعد الحماية الذاتية الخاصة بالموظفين.

ومن المخطط أن تبدأ يوم 24 أبريل/نيسان الجاري عملية إعادة فتح بعض المحلات التجارية مع فرض قواعد خاصة مؤقتة لعملها.

وتعليقا على هذه القرارات، قال حاكم الولاية: "أظهرنا قدراتنا على مواصلة احتواء (كوفيد-19) مع تبني معايير آمنة ستمكننا من بدء فتح تكساس وتجاوز هذه الجائحة".

ويأتي هذا الإجراء بعد أن نشر الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، الخميس، إرشادات جديدة حول إعادة فتح اقتصاد الولايات تسمح لبعض حكامها إطلاق هذه العملية قبل 1 مايو/أيار المقبل حال تسجيل تراجع للجائحة فيها.

وحتى الجمعة، سجلت في تكساس أكثر من 17 ألف إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا"، المستجد، بينها أكثر من 400 وفاة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ولاية تكساس فيروس كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا

مصابو كورونا في كاليفورنيا يفوق الأرقام الرسمية

رغم التحذيرات.. ولايات أمريكية أخرى تعتزم فتح اقتصادها