السبت 18 أبريل 2020 08:31 ص

اتفقت قطر وإيران على تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والاستثمارات.

جاء ذلك خلال اتصال عبر "فيديو كونفرانس"، الجمعة، جمع وزير الصناعة والتجارة القطري "علي الكواري" بوزير الطاقة الإيراني "رضا أردكانيان"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية.

وكان مقررا عقد لقاء بين اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين إيران وقطر في طهران، إلا أن تفشي "كورونا" حال دون إتمامه، قبل إجراء هذا الاتصال بين الوزيرين.

وقالت الوكالة إن اللقاء انعقد بغية الاستفادة من الفرصة؛ للبحث في تطوير العلاقات بين البلدين.

وأوضح وزير الطاقة الإيراني أن "جميع الوثائق والمسودات اللازمة لطرحها والمصادقة عليها في اللجنة المشتركة جاهزة من جانب إيران، وسيتم البحث بشأنها مع الجانب القطري للوصول إلى الاتفاق النهائي من قبل الطرفين قبل انعقاد اللجنة المشتركة".

واتفق الجانبان على عقد اجتماع اللجنة المشتركة في أول فرصة ممكنة بعد الخروج من ظروف تفشي "كورونا"، ومتابعة الأهداف المنظورة باللجنة في سياق تطوير العلاقات بين البلدين.

كما اتفق الطرفان على بحث ومناقشة الوثائق بين البلدين؛ للوصول إلى اتفاق بشأنها قبل انعقاد اجتماع اللجنة المشتركة، وكذلك تعيين مندوبين مفوضين لمتابعة الأمور ذات الصلة.

وأشاد الوزير الإيراني بـ"المساعدات الطبية القطرية لإيران في ظروف تفشي كورونا وثمّن قيام الخطوط الجوية القطرية (قطر إيرويز) بنقل المساعدات الطبية من الدول الأخرى والمنظمات الدولية إلى إيران مجانا".

وأجرى أمير قطر "تميم بن حمد"، في يناير/كانون الثاني الماضي، زيارة إلى العاصمة الإيرانية طهران، هي الأولى له منذ توليه منصبه عام 2013، بحث خلالها مع الرئيس "حسن روحاني"، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها.

وفي فبراير/شباط، أبدت قطر استعدادها لتقديم الدعم اللازم لإيران لمكافحة "كورونا"، قبل أن ترسل مساعدات طبية في مارس/آذار.

المصدر | الخليج الجديد