كورونا يمدد إجازات المسجونين وإغلاق المواقع الدينية بإيران

الأحد 19 أبريل 2020 03:48 م

قال الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، إن إيران قررت تمديد إجازات المسجونين المفرج عنهم شهرا آخر، في إطار مساعي الجمهورية الإسلامية للحد من انتشار فيروس "كورونا" المستجد في سجونها المزدحمة.

وكانت الأمم المتحدة رحبت الجمعة، بقرار إيران الإفراج عن 100 ألف سجين مؤقتا، منذ فبراير/شباط، بعضهم من سجناء الضمير والأجانب وحاملي الجنسيات المزدوجة، ووصفت القرار بأنه "خطوة طيبة لكنها شددت على ضرورة تمديده".

وقال "روحاني" في اجتماع لمجلس الوزراء في بث تلفزيوني: "تم تمديد إجازات هؤلاء المسجونين الذين لا يشكلون خطرا على المجتمع حتى 20 مايو/أيار".

ومع ذلك، قالت رسالة من خبراء حقوقيين في الأمم المتحدة من بينهم المقرر الخاص في الشأن الإيراني "جاويد رحمان"، إن "أغلب سجناء الضمير والمدافعين عن حقوق الإنسان ودعاة حماية البيئة وحاملي الجنسيات المزدوجة والأجانب"، لا يزالون في سجون إيران.

وقال "روحاني"، إن المساجد والمواقع المقدسة في إيران، أشد دول الشرق الأوسط تضررا من انتشار الفيروس، ستظل مغلقة حتى 4 مايو/أيار على الأقل، في إطار مساعي احتواء العدوى سريعة الانتشار.

وسمحت إيران، السبت، باستئناف العمل في طهران، فيما أطلقت عليه الأنشطة منخفضة المخاطر، ومنها العديد من المتاجر والمصانع والورش وذلك بعد أسبوع من استئناف العمل في بقية أنحاء البلاد.

وقال "روحاني": "المساجد والمراكز الدينية ستظل مغلقة خلال الأسبوعين المقبلين (...) وستتخذ القرارات الخاصة بالتجمعات خلال شهر رمضان الأسبوع المقبل".

ولا تزال المدارس والجامعات مغلقة، كما يسري حظر على التجمعات الثقافية والدينية والرياضية.

وقال "روحاني" إن الأنشطة عالية المخاطر ومنها المسارح وصالات التمرينات الرياضية والساونا وصالونات التجميل والمراكز التجارية سنظل مغلقة "حتى إشعار آخر".

وقال "كيانوش جهانبور"، المتحدث باسم وزارة الصحة، في تصريح نقله التلفزيون الرسمي، الأحد، إن عدد وفيات فيروس "كورونا" المستجد في البلاد، ارتفع بواقع 87 وفاة إلى 5118.

وأضاف أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة ارتفع إلى 82 ألفا و211.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا

مأزق إيران الثلاثي.. كورونا والعقوبات وسوء الإدارة

رغم تفشي كورونا.. إيران تلغي حظر التنقل بين المدن

إيران تخلي سبيل 16 ألف سجين نهائيا بعد أن كان مؤقتا

إيران تعيد فتح المزارات الدينية وتترقب العودة للأعمال

211 ألف سجين في 268 مركز احتجاز بإيران