وفاة 44 سجينا من بوكو حرام في تشاد والاشتباه بتسممهم

الأحد 19 أبريل 2020 06:00 م

عثر على جثث 44 سجينا من جماعة بوكو حرام النيجيرية اعتقلوا مؤخرا خلال عملية شنتها القوات التشادية ضد المجموعة المتشددة، في زنزانتهم في العاصمة نجامينا.

وكشف تشريح 4 جثث من بين 44 عثر عليها صباح الخميس، أن السجناء تناولوا مادة سامة، وفق النيابة العامة التي فتحت تحقيقا بالأمر.

وقال المدعي العام "يوسف توم" للتليفزيون الحكومي إن "خلاصة التشريح تشير إلى استهلاك مادة طبية قاتلة تسببت في أزمة قلبية لدى بعضهم واختناق شديد لدى البعض الآخر"، وتم دفن الجثث الأربعين الأخرى.

وأشار المدعي العام إلى أن فرقة توجهت إلى المكان بعد نداء صباح الخميس من إدارة السجن أبلغته فيه أنه "تم العثور على 44 سجينا ميتين في زنزانتهم". 

وأضاف أن هؤلاء ضمن "58 عنصرا من بوكو حرام اعتقلوا" خلال العملية الواسعة التي شنها الرئيس التشادي "إدريس ديبي إيتنو" في أواخر مارس/آذار ضد مجموعات تشادية تكثف هجماتها في منطقة بحيرة تشاد.

وتم نقلهم إلى نجامينا مساء الثلاثاء حيث سلموا إلى السلطات القضائية، وفق ما أعلنت الحكومة لـ"فرانس برس" الخميس، ويُفترض بعد ذلك أن يُدلوا بشهاداتهم وأن تجرى محاكمتهم أمام محكمة جنائية.

وأكد مصدر أمني دون الكشف عن هويته أن "السجناء الـ58 وضعوا في زنزانة واحدة ولم يحصلوا على ما يأكلون ولا ما يشربون على مدى يومين".

وقال الأمين العام للاتفاقية التشادية للدفاع عن حقوق الإنسان "محمد نور أجمد إيبيدو" لـ"فرانس برس"، إن "ما حصل فظيع!".

واتّهم المسؤولون عن السجن "بحبس السجناء في زنزانة صغيرة وبتجويعهم وحرمانهم من الماء على مدى 3 أيام لأنهم متهمون بالانتماء إلى بوكو حرام".

ونفت الحكومة رسميا هذه الاتهامات، وقال وزير العدل التشادي "جمعة عربي" في مكالمة هاتفية مع "فرانس برس" من ليبرفيل، إنه "لم يحصل أي سوء معاملة".

وأضاف: "وجدنا مواد سامة في معدتهم، فهل هذا انتحار جماعي أو شيء آخر؟ لا نزال نبحث عن أجوبة"، مشيرا إلى أن التحقيق سيتواصل.

ونقل أحد المساجين صباح الخميس إلى المستشفى لكنه "تحسن كثيرا" وانضم أخيرا إلى "المساجين الـ 13 الآخرين الذين لا يزالون على قيد الحياة وصحتهم جيدة".

واعتقل هؤلاء العناصر المنتمون إلى بوكو حرام في عملية عسكرية تشادية، أُطلق عليها اسم "غضب بوما" بدأت في 31 مارس/آذار، وأُعلن انتهاؤها في الثامن من أبريل/نيسان.

وبحسب الجيش، قتل ألف متشدد، مقابل خسارة 52 جنديا أثناء العملية التي نفذت للانتقام للجيش التشادي.

وجاءت هذه العملية ردا على هجوم دام شنته جماعة بوكو حرام على إحدى القواعد العسكرية في 23 مارس/آذار في شبه جزيرة بوما، أدى إلى مقتل نحو 100 عسكري، ما يمثل أكبر خسارة خلال 24 ساعة في تاريخ الجيش التشادي.

و"بوكو حرام"؛ جماعة نيجيرية مسلحة، تأسست في يناير/كانون الثاني 2002، وتدعو إلى تطبيق متشدد للشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا، حتى الجنوبية منها ذات الأغلبية المسيحية، وأعلنت في مارس/آذار 2015، ارتباطها بتنظيم "الدولة".

المصدر | الخليج الجديد + الحرة

  كلمات مفتاحية

بوكوحرام تشاد

واشنطن تعرض 7 ملايين دولار مقابل الإيقاع بزعيم بوكو حرام

نار بوكو حرام ولا جحيم المخيم.. هاربات يتمنين العودة

مذبحة لـ43 مزارعا شمال شرق نيجيريا على يد بوكو حرام

عدد ضحايا مذبحة نيجيريا يرتفع إلى 110 قتلى ومئات المصابين

تحرير 344 تلميذا خطفهم مسلحو بوكو حرام في نيجيريا