نار بوكو حرام ولا جحيم المخيم.. هاربات يتمنين العودة

الاثنين 14 يناير 2019 08:01 ص

"أمينة وزهرة".. هربت إحداهن لتنجو بنفسها والأخرى بأطفالها.. كل تصوراتهن عن الجحيم كانت تنحصر في الحياة القاسية وسط جماعة بوكو حرام النيجيرية المتطرفة.. إلا أن قارب النجاة الذي ظنتا أنه سيقلهن إلى شاطئ الأمان، ألقى بهن وسط نوع آخر من الجحيم لم يختبراه من قبل.. جحيم المخيمات...

وفي مقالها، بصحيفة الغارديان البريطانية، نقلت "أزاده معاوني"، تجربة "أمينة" و"زهرة"، اللتان تعيشان حاليا في مخيم للناجين من النزاعات المسلحة شمال شرقي مدينة مايدوغوري النيجيرية، شارحة الأسباب التي قد تجعل نساء يقررن العودة للعيش مع جماعة بوكو حرام بعد هروبهن منها.

تمكنت "زهرة" من الهرب بعدما وافقت على تفجير نفسها مثلما أمرتها الجماعة، ولكنها قبل الوصول إلى مكان التفجير سلمت نفسها للجيش. أما "أمينة" فهربت رفقة أبنائها الثلاثة بعد مقتل زوجها في معارك بوكو حرام، بحسب "أزاده".

تروي "أمينة وزهرة" قصتهما مع بوكو حرام، فتقولان إن الحياة قاسية مع الجماعة، ولكنها على الأقل توفر الكفاية من الطعام.

نقص الطعام ليس المشكلة الوحيدة، فأن تكوني امرأة مستباحاة هو مأساة أخرى تتجرعها النساء في المخيم، بحسب رواية السيدتين اللتين كانتا متزوجتين من مقاتلين في بوكو حرام.

وتوضح "أزاده" أن "حياتهما اليوم في المخيم، الذي يفترض أنه يحمي المرأة أسوأ بكثير، إذ لا تجدان الطعام، وتتعرضان للمضايقات الجنسية من حراس المخيم، بينما وسط الجماعة من قبل كانتا في مأمن من المضايقات الجنسية، وحضرتا دروسا دينية، وكان أطفالهما يذهبون إلى المدرسة"، وفقا لما نقلته الكاتبة عنهما.

"إن أغلب النساء في المخيم نادمات على المجيء إليه، فالحياة فيه لا تطاق"، تؤكد "أمينة"، مضيفة "لابد أن تكون المرأة مومسا لتعيش هنا".

وترجع الكاتبة السبب في تفكير "أمينة وزهرة" العودة للعيش مع بوكو حرام إلى الظروف القاسية في المخيم، إذ لا يوجد ما يكفي من الغذاء، كما أن المنظمات الحقوقية سجلت في مختلف المخيمات انتشارا واسعا للاغتصاب والاستغلال الجنسي.

وأكد المقال أن محاربة المتطرفين مسألة حيوية، ولكن من الضروري الاعتراف بالظروف التي أدت بهؤلاء النساء إلى الانضمام للجماعة.

  كلمات مفتاحية

نيجيريا بوكو حرام الغارديان هاربات

العفو الدولية تؤكد قيام «بوكو حرام» بتدريب النساء المختطفات للقتال ضمن صفوفها

نيجيريا: زعيم «بوكو حرام» يعلن مبايعته لتنظيم «الدولة الإسلامية»

واشنطن تعرض 7 ملايين دولار مقابل الإيقاع بزعيم بوكو حرام

وفاة 44 سجينا من بوكو حرام في تشاد والاشتباه بتسممهم

أمير الحرب الأخطر.. مقتل زعيم جماعة بوكو حرام أبوبكر شيكاو