أمير الحرب الأخطر.. مقتل زعيم جماعة بوكو حرام أبوبكر شيكاو

السبت 22 مايو 2021 12:01 ص

قتل زعيم جماعة "بوكو حرام" المتشددة "أبوبكر شيكاو"، بعد مواجهات مع "مجموعة متطرفة" أخرى، تتبع تنظيم "الدولة الإسلامية" في أفريقيا.

كشف ذلك صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، الجمعة، بناء على مسؤولين ووسطاء ومكالمات هاتفية، تم اعتراضها من قبل وكالة تجسس غرب أفريقية، ومذكرات مخابرات داخلية، اطلعت عليها الصحيفة.

وأكد خمسة مسؤولين نيجيريين نبأ وفاة "شيكاو"، وشرحوا بالتفصيل كيف فجر سترة ناسفة كان يرتديها خلال مواجهة مع مجموعة مسلحة، لتفادي وقوعه في الأسر.

في الوقت نفسه، نقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء، الجمعة، عن البريجادير جنرال "محمد يريما" المتحدث باسم الجيش النيجيري قوله، إننا "نحقق في ذلك".

ووفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال" فإن مقتل "شيكاو" ينهي "أحد أكثر الإرهابيين وحشية وفعالية في العالم"، حيث عرفته بأنه "أمير الحرب الأصولي" الذي حول "بوكو حرام" من طائفة متطرفة مغمورة إلى جيش من "الجهاديين".

وخلفت حرب "شيكاو" مع الدولة النيجيرية، عشرات الآلاف من القتلى، وامتدت تأثيراته إلى أربع دول مجاورة.

وكانت مصادر أمنية أعلنت مرتين مقتل "شيكاو"، منذ عام 2009، لكنها المرة الأولى التي يعلن فيها الجيش مقتله رسميا.

لكن الصحيفة تقول إنها تمكنت من مراجعة نصوص مكالمات تم اعتراضها، وكانت تدور بين متمردين يناقشون مسألة انتحاره، إلى جانب رسالة صوتية من وسيط قديم بين "شيكاو" والحكومة، يبلغ عن وفاته.

وقال اثنان من كبار المسؤولين ووسطاء حكوميين، إن مئات المقاتلين من جماعة تنظيم "الدولة الإسلامية" في غرب أفريقيا المعروفة اختصار باسم "إيسواب"، وصلوا إلى معقل "شيكاو"، الأربعاء، في منطقة تمبكتو، بغابة سامبيسا.

وأضاف المسؤولون أن جماعة "إيسواب"، تمكنت خلال الأشهر القليلة الماضية من كسب العديد من كبار مساعدي "شيكاو"، مما سمح لهم باختراق دفاعاته، ليقوم بعدها بتفجير سترته الناسفة أثناء محاصرته.

وتتقاتل جماعة "بوكو حرام" ومقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" في غرب أفريقيا، في ولاية بورنو في شمال شرق نيجيريا، حيث باتت الغلبة لمقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" في نيجيريا، بعد أكثر من عقد على اندلاع التمرد.

وكان "شيكاو" مسؤولا مع أتباعه عن خطف نحو 300 تلميذة في مدرسة في شيبوك عام 2014؛ ما أثار استياء دوليا.

ويقود "شيكاو" جماعة "بوكو حرام"، التي أسست تحت اسم جماعة "أهل السنة للدعوة والجهاد"، بعد مقتل مؤسسها "محمد يوسف"، على يد الشرطة في 2009.

وسبق أن رصدت الحكومة الأمريكية مكافأة بقيمة 7 ملايين دولار لاعتقاله؛ مما جعله أكثر المطلوبين أهمية في أفريقيا.

وسيشكل مقتل "شيكاو" ضربة قوية لـ"بوكو حرام"، التي أضعفتها بالفعل الضربات الجوية على قواعدها والانشقاقات في صفوفها.

ويشهد شمال شرق نيجيريا تمردا منذ أكثر من 10 سنوات.

والنزاع الذي بدأ بهجمات لـ"بوكو حرام"، منذ 2009، أوقع أكثر من 40 ألف قتيل، ونزح جراءه مليونا شخص.

وامتدت أعمال العنف إلى النيجر وتشاد والكاميرون.

في 2016 انقسمت المجموعة إلى قسمين، من جهة الفصيل التاريخي بقيادة "شيكاو"، الذي يسيطر على المنطقة المحيطة بغابة سامبيسا، ومن جهة أخرى جماعة معترف بها من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية"، ومعقلها في محيط بحيرة تشاد.

والمجموعتان تقاتلان الجيش النيجيري، كما تدور اشتباكات بينهما للسيطرة على المنطقة.

في السنوات الأخيرة تصاعدت قوة تنظيم "الدولة الإسلامية" في غرب أفريقيا، وسيطرت على مزيد من الأراضي، وشنت هجمات أكثر تطورا على الجيش، واستولت على قواعد عسكرية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بوكو حرام شيكاو أبو بكر شيكاو الدولة الغسلامية نيجيريا

تنظيم الدولة الإسلامية في أفريقيا يعلن مقتل زعيم بوكو حرام

تعهدت بالسير على نهجه.. بوكو حرام تعلن مقتل زعيمها شيكاو