تعهدت بالسير على نهجه.. بوكو حرام تعلن مقتل زعيمها شيكاو

الخميس 17 يونيو 2021 02:28 ص

أعلنت جماعة "بوكو حرام" في نيجيريا، مقتل زعيمها التاريخي "أبوبكر شيكاو"، الذي قالت مصادر عدّة إنّه قضى في معركة مع تنظيم "الدولة الإسلامية"، غربي أفريقيا.

وفي رسالة مصوّرة لخليفته، قال "باكورا مودو"، الزعيم الجديد لجماعة "بوكو حرام"، واسمها الرسمي "جماعة أهل السنّة للدعوة والجهاد"، مخاطباً مقاتليه: "لقّنوا الكفار دروسا في ساحات الوغى، ليعملوا أنّ الإمام، رحمه الله رحمة واسعة وجعله من سادات الشهداء، ما خلّف بنات بل خلّف رجالاً".

وفي التسجيل، شنّ خليفة "شيكاو"، هجوماً على زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" في غرب أفريقيا "أبومصعب البرناوي"، ووصفوه بـ"الغويّ الضالّ.

ويأتي تأكيد الجماعة مقتل زعيمها، بعد 10 أيام من إعلان زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" في غرب إفريقيا، في تسجيل صوتي، أنّ "شيكاو" انتحر بتفجير نفسه، كي لا يقع في أسر التنظيم.

ويومها قال "البرناوي"، إنّه أرسل مقاتلين إلى جيب بوكو حرام في غابة سامبيسا، فعثروا على "شيكاو"، واشتبكوا معه بالأسلحة النارية، قبل أن ينتحر خشية وقوعه بين أيديهم.

وانقسمت جماعة "بوكو حرام"، عام 2016 إلى قسمين، من جهة الفصيل التاريخي بقيادة "أبوبكر شيكاو"، الذي يسيطر على المنطقة المحيطة بغابة سامبيسا، ومن جهة أخرى تنظيم "الدولة الإسلامية" في غرب أفريقيا المعترف به من قبل التنظيم الأم، والذي بات يهيمن في شمال شرق نيجيريا، حيث يشنّ هجمات واسعة النطاق على الجيش النيجيري.

وفي السنوات الأخيرة تصاعدت قوة تنظيم "الدولة الإسلامية" في غرب أفريقيا، وسيطرت على مزيد من الأراضي، وشنت هجمات أكثر تطورا على الجيش، واستولت على قواعد عسكرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بوكو حرام أبوبكر شيكاو الدولة الإسلامية نيجيريا

أمير الحرب الأخطر.. مقتل زعيم جماعة بوكو حرام أبوبكر شيكاو

مقتل 50 على الأقل على يد مسلحين في ولاية بورنو بنيجيريا