أردوغان يفتتح أكبر مستشفى في أوروبا بمساحة نحو مليون متر

الاثنين 20 أبريل 2020 03:49 م

شارك الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الإثنين، عبر خاصية الفيديو، بافتتاح المرحلة الأولى من مستشفى باشاك شهير في ولاية إسطنبول والتي تعد الأكبر في أوروبا، وتسليم أجهزة التنفس الاصطناعي محلية الصنع.

وأشار "أردوغان" إلى أنه سيتم افتتاح القسم الثاني وتشغيل مستشفى مجمع باشاك شهير الطبي بالكامل في 15 مايو/أيار المقبل.

وشدد على أنه "في الوقت الذي فقدت فيها المنظمات الدولية دورها وفاعليتها أثبتت تركيا قوتها وثباتها"، مضيفا: "عازمون الوصول بتركيا إلى المكانة التي تستحقها في النظام العالمي الجديد".

وتابع: "نجحنا خلال السنوات الـ17 الأخيرة وبرغم كل محاولات العرقلة في إنجاز العديد من المشاريع الضخمة".


وأضاف الرئيس التركي أيضا: "قمنا بإنشاء 10 مستشفيات كبرى (مجمعات طبية) في تركيا، بالتعاون بين القطاعين العام والخاص، ونخطط لإنشاء 8 مجمعات طبية في تركيا بحلول نهاية العام الجاري 2020".

وأكد "أردوغان" أن بلاده استطاعت التغلب على مشكلة تأمين أجهزة التنفس في المرحلة الراهنة التي يواجه العالم فيها صعوبات بالحصول على مثلها لعلاج مرضى فيروس كورونا".

وقال: "سلمنا حاليا 100 جهاز تنفس اصطناعي محلي الصنع ونخطط لإنتاج ما يصل إلى 5 آلاف جهاز تنفس اصطناعي حتى مايو/أيار المقبل".

وعن الطرق المؤدية إلى المدينة الطبية الجديدة، قال "أردوغان": "سيكون هناك مترو أنفاق يصل إلى مدينة باشاك شهير الطبية، ولن تكون هناك مشاكل في النقل".

وأشار إلى أن تركيا باتت تمتلك قافلة كبيرة من سيارات الإسعاف التي بلغ عددها 5 آلاف و400، إلى جانب 19 مروحية للخدمات الطبية.

وأضاف أن عدد العاملين في قطاع الصحة بتركيا، بلغ مليونا و400 ألفا، مشيرا إلى أن حكومته خصصت 190 مليار ليرة لوزارة الصحة في ميزانية 2019. 

ومستشفى مجمع باشاك شهير الطبي، هو الأكبر في أوروبا من حيث وحدة العناية المركزة، وتبلغ مساحته الداخلية نحو مليون متر مربع، بسعة 2682 سريرا.

وبحسب وزارة الصحة التركية؛ فإن المدينة الطبية هي أكبر مؤسسة طبية معزولة عن الزلازل في العالم، وقد جرى تزويدها بـ2040 عازلا زلزاليا يعمل بكفاءة ومواصفات عالية جدا دون توقف حتى في مواجهة الزلازل والهزات الأرضية العنيفة.

ووفقا لمعطيات وزارة الصحة التركية، فإن المدينة الطبية الجديدة تتألف من 3 مستشفيات، هي المستشفى الرئيسي المزود بـ2354 سريرا، ومستشفى العلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل الذي يحتوي على 200 سرير، ومستشفى الأمراض النفسية الذي يضم 128 سريرا.

ووفقا للمعطيات الرسمية التركية؛ فإن المستشفى سيشغل أكثر من 10 آلاف موظف.

ويعتقد بعض الأطباء أن افتتاح المدينة الطبية التركية الجديدة في موعدها سينعكس إيجابا على جهود القطاع الصحي لمواجهة تفشي وباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وبدأ العمل في تأسيس هذه المدينة الطبية التي يطلق عليها أيضا اسم "مستشفى مدينة إكيتيلي" عام 2016 وشارك في بنائها نحو 6000 عامل من مختلف قطاعات الهندسة والبناء والتمديد والإنشاءات وغيرها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

باشاك شهير مدينة طبية مدينة طبية متكاملة رجب طيب أردوغان

تركيا.. أردوغان يفتتح 300 مصنع في غازي عنتاب بقيمة 1.9 مليار دولار