بريطانيا تتأهب لموجة كورونا ثانية وسط دعوات بإنهاء الإغلاق

الاثنين 20 أبريل 2020 08:16 م

عبرت الحكومة البريطانية، الإثنين، عن مخاوفها من مواجهة موجة تفش ثانية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وذلك في حال أقدمت مبكرا على تخفيف إجراءاتها التي تشبه الإغلاق التام، وسط دعوات متزايدة للحكومة بنشر إستراتيجية الخروج من الإغلاق.

وذكر متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" في تصريحات للصحفيين أن "مصدر القلق الكبير هو حدوث موجة تفش ثانية، وهو ما سيلحق في نهاية المطاف أكبر ضرر بالصحة والاقتصاد".

وأضاف المتحدث قائلا: "في حال أقدمنا على إنهاء إجراءات الإغلاق في وقت مبكر جدا، فإن الفيروس قد يبدأ في الانتشار مرة أخرى بشكل متزايد".

وتابع المتحدث قائلا إن الحكومة تسعى إلى تلبية توقعات الجمهور بأنها “يجب أن تفعل كل ما في وسعها لوقف انتشار الفيروس وحماية الأرواح”.

وتحتل بريطانيا المرتبة الخامسة على مستوى العالم من حيث معدلات الوفيات جراء الإصابة بوباء كورونا بعد بلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا.

ويتهم العديد من خبراء الصحة والسياسيين المعارضين ومعلقي وسائل الإعلام الحكومة بالتعامل ببطء مع الأزمة، منتقدين معدل الفحوصات المنخفض للمواطنين، وعدم توافر أسرة العناية المركزة والمراوح وأجهزة الحماية بالعدد الكافي.

وفي معرض ردها على مقال يحمل انتقادات شديدة نشرته صحيفة “ذا صنداي تايمز” أمس الأحد، قالت الحكومة البريطانية إنها “تعمل ليل نهار لمكافحة الفيروس التاجي، وتقديم إستراتيجية شاملة لحماية [أعضاء هيئة الصحة الوطنية] وإنقاذ الأرواح”.

وقد سجلت بريطانيا، اليوم الإثنين، 449 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 509ر16 حالة، في حين ارتفع إجمالي عدد المصابين إلى 124743، بعد تسجيل 4676 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

المصدر | د.ب.أ

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا الحكومة البريطانية

بريطانيا تشتري أجهزة معطوبة لكشف كورونا

جي بي مورجان: الإغلاق الاقتصادي فشل في وقف انتشار كورونا