جي بي مورجان: الإغلاق الاقتصادي فشل في وقف انتشار كورونا

الثلاثاء 26 مايو 2020 02:12 م

أكد تحليل أجرته شركة "جي بي مورجان" العملاقة للخدمات المالية أن عمليات الإغلاق الاقتصادي التي شهدها العالم أجمع بسبب انتشار كورونا، فشلت في تغيير مسار الوباء، ولم تسفر سوى عن تدمير ملايين الوظائف في العالم.

وأورد تقرير لـ"أركو كولانوفيتش"، وهو فيزيائي مدرب وخبير استراتيجي بالشركة، أن انخفاض معدلات الإصابة منذ رفع عمليات الإغلاق يشير إلى أن الفيروس "من المحتمل أن يكون له ديناميكياته الخاصة التي لا علاقة لها بإجراءات الإغلاق غير المتسقة في كثير من الأحيان"، وفقا لما أوردته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتضمن التقرير رسوما بيانية توضح أن الغالبية العظمى من الدول شهدت انخفاضا في معدلات الإصابة بالفيروس بعد رفع عمليات الإغلاق.

وتظهر إحدى الرسوم البيانية تأثيرا مشابها في الولايات المتحدة؛ حيث شهدت العديد من الولايات معدل انتقال عدوى أقل بعد إنهاء عمليات الإغلاق، ومنها كولورادو وأيوا وألاباما ووايومنج وويسكونسن ووميسيسيبي؛ بما يعني أن "الوباء من المحتمل أن يكون له ديناميكيات خاصة به غير مرتبطة بإجراءات الإغلاق".

ويرجح التقرير أن تكون هذه الديناميكيات مرتبطة بزيادة عمليات النظافة المتمثلة في غسل اليدين وحتى أنماط أخرى متعلقة بالطقس.

وتعد الدنمارك من بين الدول التي شهدت استمرارا لانخفاض معدل انتقال العدوى الذي يرمز له بـ(R) بعد إعادة فتح المدارس ومراكز التسوق.

ولذا خلص التقرير إلى أن الحكومات كانت خائفة من "أوراق علمية معيبة لفرض عمليات إغلاق غير فعالة أو متأخرة ولم يكن لها تأثير يذكر".

وأشار إلى أن عمليات الإغلاق لم تخضع لاختبارات صارمة وتمت إدارتها مع القليل من الاعتبار؛ لأنها قد لا تسبب دمارا اقتصاديا فحسب، بل من المحتمل أن تتسبب في وفيات أكثر من كورونا نفسه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جي بي مورغان كورونا