بعد دعوة طهران للحوار مع الخليج.. أمير الكويت يتصل بالرئيس الإيراني

الاثنين 20 أبريل 2020 11:27 م

في أول تطور بعد إعلان إيران رغبتها في إجراء حوار مع دول الخليج دون شروط مسبقة، أجرى أمير الكويت اتصالا هاتفيا بالرئيس الإيراني، الإثنين، ناقشا خلاله عدة موضوعات.

وبحسب وكالة الأنباء الكويتية، فقد أجرى أمير البلاد، الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، اتصالا هاتفيا بالرئيس الإيراني "حسن روحاني"، ناقشا خلاله تفاصيل المبادرة الإيرانية للحوار مع الخليج.

وناقش الزعيمان أيضا، بحسب الوكالة، المستجدات الإقليمية والدولية، وأزمة مواجهة فيروس "كورونا" المستجد.

واستعرض "روحاني" مع أمير الكويت، "سبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات والقضايا المشتركة وآخر المستجدات الإقليمية والدولية".

وحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، أكد "روحاني"، خلال الاتصال، أنه "لا يوجد سبيل سوى التعاون والمودة بين الدول الإقليمية لحماية أمن المنطقة في ظل الظروف العصيبة الراهنة في العالم بسبب كورونا".

وشدد على "ضرورة التعاون بين دول المنطقة في مجال مكافحة الفيروس".

وأعرب أمير الكويت عن ترحيبه بمبادرة "هرمز للسلام" التي قدمتها إيران لتأمين المنطقة، بحسب الوكالة الإيرانية.

وفي وقت سابق، الإثنين، أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "عباس موسوي"، استعداد بلاده للحوار "دون شروط" مع الدول المطلة على الخليج لحل الخلافات في فترة ما بعد جائحة "كورونا".

وفي مؤتمر صحفي عقده عبر تقنية الاتصال المرئي، قال "موسوي": إن "إيران مستعدة دائما للتواصل مع جيرانها وتحت أي ظرف، ومستعدون لحل الخلافات دون شروط مسبقة".

وأضاف: "إيران ودول المنطقة قامت بتوفير الأمن للخليج والمناطق المحيطة به منذ آلاف السنين، لكن وجود القوات الأجنبية، خاصة الأمريكية، يزعزع الثقة ويثير التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة".

وتجدد إيران دعوات الحوار مع دول الخليج، عقب كل توتر مع الولايات المتحدة في المنطقة، تقريبا، لاسيما عند حدوث احتكاكات بين الحرس الثوري الإيراني والسفن الأمريكية في الخليج العربي.

والأربعاء، قالت البحرية الأمريكية إن 11 زورقاً إيرانياً اقتربت أكثر من مرة من 6 سفن تابعة للبحرية الأمريكية بسرعة عالية وبمسافة قريبة، وذكرت أن أحد الزوارق اقترب لمسافة تقدر بـ9 أمتار من إحدى السفن.

لكن الحرس الثوري الإيراني ردّ في بيان الأحد، قائلاً إنه قام بتعزيز دورياته في مياه الخليج بعد أن عمدت البحرية الأمريكية إلى اعتراض مسار سفينة إيرانية في وقت سابق من هذا الشهر.

وقبل أسابيع، عرضت إيران توقيع اتفاقية "عدم اعتداء" مع الدول الخليجية، وطرحت مبادرة أطلقت عليها "هرمز للسلام"، من قبل الرئيس الإيراني، خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، العام الماضي، وتهدف للحوار مع دول الخليج، وتأسيس علاقات ودية، وتأمين إمدادات الطاقة وحرية الملاحة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية الكويتية العلاقات الكويتية الإيرانية

بعد قطر والكويت.. الرئيس الإيراني يهاتف سلطان عمان

أمير الكويت يتلقى رسالة من روحاني حول تطورات كورونا