أمريكا لا تزال تعارض بقوة تشغيل تركيا لـ"إس-400"

الثلاثاء 21 أبريل 2020 07:23 ص

لا تزال الولايات المتحدة، "تعارض بقوة"، شراء تركيا لمنظومة الدفاع الصاروخي الروسية (إس-400).

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية "مورجان أورتاجوس"، الإثنين إن "واشنطن تشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي أفادت بأن أنقرة تمضي قدما في جهودها لتشغيل تلك المنظومة.

وأضافت "أورتاجوس"، في بيان: "نواصل التأكيد على أعلى المستويات بأن صفقة (إس-400) هي موضوع المداولات الراهنة بموجب قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات، ولا تزال تمثل عقبة كبيرة في العلاقات الثنائية وفي حلف شمال الأطلسي".

وتابعت: "نحن على ثقة بأن الرئيس (التركي رجب طيب) أردوغان وكبار مسؤوليه يتفهمون موقفنا".

والأسبوع الماضي، عرضت تركيا مجددا على الولايات المتحدة تأسيس مجموعة عمل فنية بمشاركة حلف شمال الأطلسي للمساعدة في حل خلاف حول شراء أنقرة منظومة الدفاع الصاروخية (إس-400) الروسية مما أثار غضب واشنطن.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت تعليق تزويد تركيا بمقاتلات "إف-35"، على خلفية إقدام أنقرة على شراء (إس-400)، مشيرة إلى أن المنظومة تشكل خطرا على تلك المقاتلات.

كما حذرت من احتمال فرض عقوبات على تركيا، قائلة إن المنظومة الصاروخية الروسية لا تتلاءم مع دفاعات حلف شمال الأطلسي، لكنها لم تفرض أي عقوبات بعد.

وتؤكد أنقرة أن تقييما فنيا سابقا لها، خلص إلى أنه لا صحة للمخاوف الغربية والأمريكية من نصب (إس-400) على الأراضي التركية، مشيرة إلى أن دولا أخرى تابعة لـ"ناتو" تمتلك نسخا من المنظومة الروسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منظومة إس 400 منظومة صواريخ إس 400 توتر العلاقات التركية الأمريكية

البنتاجون: تركيا لن تقتني باتريوت ما لم تتخل عن إس-400

أزمة كورونا ترجئ حسم الخلاف بين تركيا وأمريكا حول منظومة إس-400 الروسية

هل تتحسن العلاقات التركية الأمريكية بعد تأجيل تشغيل إس-400؟

تركيا: لن يكون لروسيا سيطرة على منظومة إس-400