تصاعد القصف الأمريكي على «الدولة الإسلامية» في يوليو

الجمعة 14 أغسطس 2015 07:08 ص

أظهرت أرقام وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) تصاعد حملة القصف الأمريكي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» خلال شهر يوليو/تموز الماضي، في الوقت الذي يتوغل فيه مقاتلون أكراد داخل أراضي يسيطر عليها التنظيم في سوريا، ومع تأهب القوات العراقية لشن هجوم لاستعادة مدن استراتيجية في الشمال الغربي، وفق تقرير لوكالة «رويترز» للأنباء.

وأنفق الجيش الأمريكي 4.6 مليون دولار في المتوسط يوميا على القنابل والذخائر الأخرى بين 15 و31 يوليو/تموز؛ أي تقريبا مثلي المتوسط اليومي الذي أنفقه الشهر الماضي، وبلغ 2.33 مليون دولار.

وقال اللفتنانت «كايل رينز»، المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية، إن عدد القنابل والذخائر الأخرى التي استخدمت في يوليو/تموز زاد بنسبة 67 في المئة؛ ليقفز من 1686 إلى 2829.

وقال مسؤول عسكري أمريكي، تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه، إن القصف في أواخر يوليو/ تموز كان «الثاني من حيث الشدة» منذ بدء الحملة قبل عام.

وكانت الفترة الأشد حدة للقصف استمرت أسبوعين في سبتمبر/ أيلول 2014؛ عندما بدأ التحالف بقيادة الولايات المتحدة عملياته في سوريا.

وقال رينز: «بدأنا إجراء عمليات أكبر في أواخر يوليو (تموز)، وتطلب هذا عددا أكبر من الذخيرة».

وعزز المقاتلون الأكراد في سوريا قبضتهم على مناطق قرب الحدود مع تركيا، وبدأوا في التوغل في المناطق الخاضعة لسيطرة «الدولة الإسلامية».

وفي نفس الوقت بدأت القوات العراقية تستعد لاستعادة مدينة الرمادي عاصمة محافظة الأنبار، غربي البلاد.

وقال مسؤولون عسكريون أمريكيون ومحللون إن الزيادة الكبيرة في عدد القنابل التي تم إسقاطها يعكس على الأرجح وجود حالة أفضل من التنسيق بين المقاتلين المحليين على الأرض الذين يحددون الأهداف، وبين القوات الأمريكية التي يجب أن تصدق على الأهداف، وتوجه الطائرات التي تشن الغارات.

  كلمات مفتاحية

أمريكا سوريا العراق الدولة الإسلامية القصف

تركيا: مقاتلو الدولة الإسلامية 70 ألف بينهم 24 ألف أجنبي

«داعش» وواشنطن وليل الرمادي الطويل!

توقف مؤقت للمعارك في تكريت .. و«العدناني» يؤكد: الدولة الإسلامية ثابتة

تنظيم الدولة الإسلامية يستعيد السيطرة على محافظة صلاح الدين

«التليجراف»: الدولة الإسلامية يخطط لاستهداف سواحل أوروبا عبر ليبيا