«التليجراف»: الدولة الإسلامية يخطط لاستهداف سواحل أوروبا عبر ليبيا

الأربعاء 18 فبراير 2015 01:02 ص

نشرت صحيفة «التلغراف» البريطانية تقريرا كشفت فيه أن تنظيم «الدولة الإسلامية» يخطط لاستخدام ليبيا بكوابة لشن حرب عبر كامل السواحل الجنوبية لأوروبا على البحر الأبيض المتوسط، وأوضحت الصحيفة أن معلوماتها استقتها من وثيقة كتبها مسؤول الدعاية بتنظيم الدولة والذي ادعت إنه من المسؤولين البارزين عن التجنيد للتنظيم في ليبيا. وأضافت أن هذا المسؤول يستخدم الاسم المستعار «أبو أرحيم الليبيم».

ووفقاً لما نقلته الصحيفة عن «الليبيم» فإن ليبيا تبشر بـ«إمكانيات كبيرة» للتنظيم، كونها تعج بالأسلحة من الحرب الأهلية وإنها تبعد بأقل من 300 ميلاً فقط  عن بعض أجزاء بر أوروبا الجنوبي في النقاط القربية.

استهداف الناقلات

وكتب «الليبيم» أيضا أن ليبيا تتمتع بساحل طويل يطل على «الدول الصليبية» التي يمكن الوصول إليها بسهولة بقوارب تقليدية، مستشهدا برحلات المهاجرين غير القانونيين الكثيرة والتي قال إنها إذا استغلت وطُورت استراتيجيا فإنها ستمكن تنظيم «الدولة» من إحداث اضطراب بدول جنوب أوروبا ومن إغلاق خطوط الملاحة وحتى من استهداف سفن «الصليبيين» وناقلاتهم.

وقالت الصحيفة إنه وفي الوقت الذي لا تستطيع فيه التحقق لوحدها من هوية «الليبيم»، يعتقد المحللون أن ما كتبه عن ليبيا يجتذب كثيرين ويُقرأ بكثافة، ونقلت عن الباحث بمؤسسة كويليام «شارلي وينتر» قوله إن موقع تويتر أغلق حساب «الليبيم» عدة مرات وكلما أنشأ حسابا جديدا يجد آلاف المتابعين سريعا وهو أمر معتاد لمسؤول مؤثر بتنظيم الدولة.

وأشار «وينتر» أيضا إلى أن هناك كثيرا من السمات المشتركة في القاعدة الشعبية المؤيدة لتنظيم الدولة بليبيا مع مؤيديها في العراق وسوريا، فهم شباب يتطلعون للمشاركة في السلطة في ظل غياب الدولة. وقال إن التهديد الذي تواجهه أوروبا من تنظيم الدولة في ليبيا صار كبيراً.

تحذيرات كثيرة

وأشارت الصحيفة إلى التحذيرات العديدة التي أطلقها مسؤولون في إيطاليا وبريطانيا من تدهور الوضع في ليبيا، وإلى تحذير السفير المصري لدى بريطانيا ناصر كامل لندن من استقبال «قوارب ممتلئة بالإرهابيين»وذلك عقب إنقاذ 2164 مهاجر خلال 24 ساعة فقط قبل يومين فيما وُصف بأنه «هجرة جماعية غير مسبوقة».

وقالت أيضا إن ليبيا تُعتبر مصدرا كبيرا لتهريب البشر لأوروبا عبر القوارب بسبب حدودها الجنوبية الطويلة مع أفريقيا جنوب الصحراء، وإن هناك مخاوف من أن تنامي وجود تنظيم «الدولة» بليبيا سيشجع المزيد من المهاجرين على أراضيها للتوجه إلى أوروبا.

وأشارت «التلغراف» إلى أن تنظيم الدولة يسيطر حاليا على مدينة درنة الليبية وعلى أجزاء من سرت، وإلى أن مئات الليبيين الذين يقاتلون مع التنظيم بسوريا بدأوا يعودون لبلادهم للقتال فيها.

المصدر | الجزيرة نت + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبيا الدولة الإسلامية البحر المتوسط

«هآرتس»: «الدولة الإسلامية» يخطط لتصدير مقاتلين من ليبيا إلى عمق مصر

«نيويورك تايمز»: «الدولة الإسلامية» يورط مصر في ليبيا لتخفيف الضغط عن سيناء

«هآرتس»: «الدولة الإسلامية» يخطط لتصدير مقاتلين من ليبيا إلى عمق مصر

فورين بوليسي: «الدولة الإسلامية» في ليبيا ليست «دولة»

تنظيم «الدولة الإسلامية» يجد موطئ قدم له في شمال إفريقيا

هل يشكل تمدد «الدولة الإسلامية» في شمال إفريقيا خطرا على أوروبا؟

«الناتو» يستعد لإرسال طائرات بدون طيار فوق ليبيا بدء من العام المقبل

«ديفيد هيرست»: مصر «السيسي» تدفع المهاجرين نحو البحر

«الدولة الإسلامية» يسيطر على مطار «سرت» شمالي ليبيا

تصاعد القصف الأمريكي على «الدولة الإسلامية» في يوليو

«فورين بوليسي»: هل واشنطن مستعدة لحرب بلا نهاية مع «الدولة الإسلامية»؟