«نيويورك تايمز»: «الدولة الإسلامية» يورط مصر في ليبيا لتخفيف الضغط عن سيناء

الأربعاء 18 فبراير 2015 12:02 ص

قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أنَّ هدف تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) هو نشر الفوضى في أي دولة كي يتمكن من أن يجد له موضع قدم، وأنه لهذا «قد يعتبر انضمام مصر للمعركة الليبية نجاحًا استراتيجيًا له»، ويرجع السبب جزئيًا في هذا إلى «مساعي المتطرفين للاستفادة من تفشي الفوضى».

ونقل «ديفيد كيرباتريك» مراسل الصحيفة بالقاهرة عن «هارون زيلين» الخبير في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدني:«يريد مقاتلو داعش انخراط الجيش المصري في صراعات جديدة، لأنهم يقاتلون في سيناء أيضًا»، موضحًا أن المتطرفين قد يحشدوا الدعم المحلي ضد التدخل العسكري المصري، خاصة إذا قتلت الغارات الجوية مدنيين، علاوة على أن تنظيم داعش بنى أيديولوجيته على محاربة من يراهم أعداء له.

وأضاف «زيلين»: «يريد المتطرفون اتخاذ الغارات المصرية ضدهم كدليل على أن الله يقف بجانبهم، ليبرهنوا حينها بأنهم باقون ويتوسعون رغم احتشاد القوى الدولية ضدهم».

وقالت «نيويورك تايمز» أن الغارات المصرية تهدد بجر البلاد إلى الصراع الفوضوي الداخلى في ليبيا، فى وقت تحاول فيه القاهرة إحياء اقتصادها المتداعي وقمع التمرد الإسلامي الداخلي، وخاصة في سيناء، مضيفة أن مصر معرضة بشدة لهجمات مضادة محتملة من جانب القوى الإسلامية، وذلك جزئيا بسبب حدودها الصحراوية الطويلة مع ليبيا، التى يسهل اختراقها، فضلا عن وجود أعداد كبيرة من المصريين العاملين فى الجارة الغربية.

ونقلت «نيويورك تايمز» عن مسئولين غربيين تحدثوا شريطة عدم ذكر أسمائهم، أن المدن التي أعلن داعش سيطرته عليها في ليبيا ليست مكشوفة أو واضحة بشكل كاف لتكون أهدافاً سهلة، ما يعني أن حملة طويلة من القصف الجوي المصري ربما لا تحقق أضرارًا كبيرة بمسلحي التنظيم.

واعتبرت الصحيفة أنَّ الغارات الجوية المصرية على مدينة درنة الليبية تمثل منعطفا جديدا في انهيار النظام الإقليمي بعد ثورات الربيع العربي، وظهور تنظيم «داعش»، لاسيما أن الغارات هي أعمق تدخل مصري في الفوضى التي تشهدها ليبيا حتى الآن.

ونوهت لأن التصعيد العسكري المصري سبق وأن حذر منه مسئولون غربيون، واعتبروه عقبة أمام المفاوضات والتوصل إلى حل سياسي للصراع الحالي في ليبيا، لكن البعض في واشنطن اعترف أيضا بحق مصر في الرد على قتل مواطنيها هناك، ورفضت وزارة الخارجية الأمريكية التعليق.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر والإمارات عملتا بشكل سري لدعم الحكومة المنافسة لحكومة طرابلس في مدينة طبرق التي يقود جيشها الجنرال المنشق «خليفة حفتر» الذي يقاتل من أجل استعادة العاصمة طرابلس من قبضة تحالف الإسلاميين، حيث يقول مسئولون غربيون إن الإمارات وبمساعدة من القاهرة شنت غارات جوية سرًا العام الماضي ضد الإسلاميين في طرابلس، لكن كلا البلدين لم يقرا بذلك علنا.

وبعد 3 سنوات ونصف من الإطاحة بالعقيد «معمر القذافي»، تتقاتل جبهتان من أجل السيطرة على السلطة الليبية ومواردها الهائلة، بما في ذلك حقول النفط غير المستغلة وساحل البحر الأبيض المتوسط المقابل لأوروبا ونحو 100 مليار دولار من الاحتياطات النقدية.

وفي غياب حكومة فعالة أو قوة مهيمنة، تحول الصراع في ليبيا إلى حرب بالوكالة متعددة الجوانب، حيث تدعم بعض الدول العربية المتنافسة المليشيات والجماعات المتطرفة مثل تنظيم القاعدة وتنظيم «الدولة الإسلامية» المتمدد، فيما تشعر الحكومة المصرية بقلق متزايد إزاء التحالف الذي يضم الإسلاميين المعتدلين والمتطرفين ومليشيات إقليمية سيطرت على العاصمة الليبية العام الماضي وأنشأت حكومة خاصة بها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية سيناء مصر فجر ليبيا

مصر وقرار الحرب وخارطة ما بعد المجزرة

«عمر الحاسي»: الهجوم المصري على درنة ”عدوان إرهابي غادر“ وسنلاحق قضائيا المسؤولين عنه

«مجلس شورى مجاهدي درنة» يدين الهجوم المصري محذرا: دماؤنا ليست رخيصة

«المؤتمر الوطني العام» يدين ”العدوان المصري على درنة“ ويعتبره انتهاكا لسيادة الدولة

«الدولة الإسلامية» يؤكد سلامة مقاتليه عقب الغارات المصرية على درنة ويتوعد برد عنيف

مقتل 7 بينهم 3 أطفال وامرأتين في هجمات للطائرات المصرية ضد أهداف بـ«درنة» الليبيبة

«هآرتس»: «الدولة الإسلامية» يخطط لتصدير مقاتلين من ليبيا إلى عمق مصر

«التليجراف»: الدولة الإسلامية يخطط لاستهداف سواحل أوروبا عبر ليبيا

«هيئة علماء ليبيا» تستنكر ”العدوان المصري على درنة“ وتصفه بـ«التدخل السافر»

فورين بوليسي: «الدولة الإسلامية» في ليبيا ليست «دولة»

حتى لا تسقط مصر في فخ «داعش» !

الأردن يعطل صدور قرار لمجلس الأمن يستبعد الحل العسكري لأزمة ليبيا

لماذا يجدد الإعلام المصري حملات التحريض والأكاذيب حول تسلل خلية فلسطينية إلى سيناء؟

قبضة حكومة البيضاء المحاصرة بشرق ليبيا تضعف مع تنامي نفوذ «حفتر»

مصر: مقتل مجندين وإصابة 6 آخرين في تفجير مدرعة بـ«الشيخ زويد»

مقتل 18 جنديا و3 مدنيين في هجوم استهدف حواجز عسكرية في سيناء

15 قتيلا من الجيش والشرطة في تفجيرات بسيناء .. وتغييرات في القيادة العسكرية على وقع الإخفاق

صحيفة إسرائيلية: حكومة «السيسي» عاجزة عن صد «التمرد الإسلامي»

«الدولة الإسلامية» يسيطر على مطار «سرت» شمالي ليبيا

«الدولة الإسلامية» يسيطر على مدينة هراوة في ليبيا