العراق يعتزم شراء منظومة إس-400 الصاروخية الروسية

الثلاثاء 21 أبريل 2020 12:14 م

كشفت وسائل إعلام روسية، أن العراق يعتزم شراء منظومة "إس-400" الصاروخية.

ونقلت فضائية "روسيا اليوم"، أن هذا النبأ جاء في مقال للمحلل الروسي "إيجور سوبوتين"، نشر بصحيفة "نيزافيسيمايا جازيتا".

وقال "سوبوتين" في مقاله: "ستدفع لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي الحكومة إلى شراء منظومة إس-400 الروسية".

وأضاف: "لقد أوضح ذلك عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، النائب بدر الزيادي عندما قال إن هناك حاجة إلى الصفقة مع روسيا لتنويع مصادر إمدادات الأسلحة. ففي ظل الظروف الحالية، لا يمكن لقيادة البلاد الاعتماد فقط على المساعدات الغربية، كما يرون في البرلمان، علما بأن مسألة الشراء نفسها تعقّدها جملة عوامل، بما في ذلك عدم الانتهاء من تشكيل الحكومة العراقية".

وفي وقت سابق، حذرت وزارة الخارجية الأمريكية علنا ​​بغداد الرسمية من عواقب توسيع التعاون العسكري التقني مع موسكو واحتمال إبرام صفقة "إس-400"، فيما يقول الجانب الروسي إنه لا يخشى خطر فرض عقوبات أمريكية رداً على احتمال بيع هذه المنظومة لبغداد.

وفي الصدد، قال منسق برامج المجلس الروسي للشؤون الخارجية، "رسلان ماميدوف" لـ"نيزافيسيمايا جازيتا": "يجب أن يوضع في الاعتبار أن لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي فيها قادة مهمون مصممون على تقوية وتعزيز القاعدة التشريعية للاستخبارات ومنظمات التدريب الأمني ​​والشرطة".

وتابع: "أعتقد بأن لدى بعض النواب توقعات معينة، فيما يتعلق بموضوع إس-400، إذا وافق رئيس الوزراء الجديد على هذا الطلب الآن، فسيكون قادرا على كسب ثقة وأصوات أعضاء لجنة الأمن والدفاع، هذه مسألة داخلية جدية".

وأردف: "موضوع إس-400 له أهميته كون العراق يسعى إلى امتلاك السيادة، علما بأنه سيكون من المفيد للقيادة الروسية، في حال احتمال بيع هذه المنظومة لبغداد، أن تنتظر وتراقب الموقف، ذلك أن الوضع السياسي في العراق لم يستقر بعد".

وفي منتصف العام الماضي، قال السفير العراقي لدى روسيا "حيدر منصور هادي"، إن حكومة بلاده قررت شراء منظومة صواريخ "إس-400" الروسية، دون تحديد موعد لإتمام الصفقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صواريخ إس 400 منظومة إس 400 منظومة صواريخ إس 400 منظومات إس-400

العراق.. قطعة أرض لكل طبيب يشخص حالة إصابة بكورونا

العراق يتجه لشراء منظومتي إس 300 وإس 400 من روسيا