الإمارات تحقق أعلي معدل نمو للتوظيف المالي بنسبة 3.9% سنويا

الخميس 31 يوليو 2014 03:07 ص

الاتحاد - الخليج الجديد

تفوقت دولة الإمارات على الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وكندا في توظيف العاملين بالقطاع المالي العالمي مسجلة أعلى معدل نمو للتوظيف في القطاع خلال العقد الماضي بمتوسط سنوي 3.9%، بحسب مؤسسة «يورومونيتور».

ووفقا لتقرير صادر عن المؤسسة أمس الأربعاء استحوذت دولة الإمارات على أكثر من 5% من الوظائف الجديدة في القطاع المالي العالمي خلال العام الماضي، لتحتل بذلك المرتبة التاسعة عالميا في قائمة الدول الأكثر جاذبية للعمل في القطاع المالي والتي تصدرتها «لوكسمبورج».

وفيما يتعلق بمؤشرات الاقتصاد الكلي لدولة الإمارات توقعت مؤسسة «يورومونيتور» نمو الناتج المحلي الإجمالي للدولة هذا العام بنحو 4.4% مصحوبا بارتفاع ملحوظ في مستويات التضخم التي يتوقع أن تصل إلى 2.1% مقارنة مع 1.1% في العام الماضي و0.7% في عام 2012.

ووفقً لبيانات المؤسسة يتوقع أن يرتفع الإنفاق الاستهلاكي في الإمارات خلال العام الجاري إلى 732.8 مليار درهم (199.7 مليار دولار).

وفي السياق ذاته، توقعت تقارير دولية عدة تسارع وتيرة التوظيف في السوق الإماراتي خلال العام الجاري وحتى العام 2020 .

من جهته، قال «سيمون ويليامز» كبير الاقتصاديين بمجموعة HSBC في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن الازدهار لدى دولة الإمارات العربية يتواصل بوتيرة سريعة، فالطلبات الجديدة قوية وسوق العمل في حالة صحية قوية، لافتا إلى أن الإمارات العربية المتحدة أنهت النصف الأول من العام في أقوى مستوى لها في ست سنوات.

وفي السياق ذاته، أظهرت نتائج مؤشر مدراء المشتريات الصادر عن مجموعة HSBC في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تحسنا قويا في أوضاع التشغيل لدى شركات القطاع الخاص الإماراتي غير المنتج للنفط، حيث صعد المؤشر الرئيسي خلال شهر يونيو الماضي من 57.3 نقطة في شهر مايو إلى 58.2 نقطة.

وكان مركز دبي المالي العالمي قد سجل خلال العام 2013 أعلى نسبة نمو في عدد الشركات المسجلة والنشطة خلال السنوات الخمس الماضية بلغت 14%، بعد أن ارتفعت إلى 1039 شركة، بحسب التقرير التشغيلي السنوي للمركز.

وأظهر التقرير ارتفاع إجمالي عدد العاملين في الشركات المسجلة ضمن مركز دبي المالي العالمي 15.600 شخص، بزيادة قدرها 11% عن العام 2012، يمثلون أكثر من 133 جنسية مختلفة.

يذكر أن تقرير «آفاق الاقتصاد العالمي»  الصادر عن «صندوق النقد الدولي» فى أبريل/نيسان الماضي أشار إلي تصدر دولة الكويت لقائمة أقل دول الشرق الأوسط فى معدلات البطالة بنسبة 2.1% وفى المركز الثالث عالميا فى انخفاض البطالة لعام 2013، بينما تحل البحرين فى المرتبة الثانية بنسبة 4.3% فى المركز الـ12 عالميا، وجاءت السعودية فى المرتبة الثالثة بنسبة 5.5% فى المركز الـ18 عالميا. بينما لم تشمل القائمة معلومات عن كل من قطر والإمارات.

  كلمات مفتاحية

الإمارات: 99% من موظفي القطاع الخاص غير إماراتيين!