الجيش الأمريكي يعترف بنجاح إطلاق القمر الصناعي العسكري الإيراني

الخميس 23 أبريل 2020 03:02 ص

قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، في بيان، الخميس، إنها تأكدت من نجاح تجربة إطلاق القمر الصناعي العسكري، الذي أعلنت إيران عن إطلاقه، في وقت سابق، الأربعاء.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن "البنتاجون" أن "التقييم الأمريكي خلص إلى أن تجربة إطلاق قمر صناعي إيراني تمت بنجاح للمرة الأولى".

بدورها، قالت القوات الجوية الأمريكية، في بيان، على "تويتر": "سرب التحكم ومراقبة الفضاء الثامن عشر التابع  للقوات الجوية الأمريكية، رصد جسدين - قمر نور (رقم 45529 في ملف الأجسام الفضائية)، وجزء من الصاروخ الحامل "قاصد" (رقم 45530) من الإطلاق الفضائي من إيران".

وكان نائب رئيس هيئة الأركان الأمريكية، قال، في بيان، الأربعاء: "من المتوقع أن نعلم خلال ساعات ما إذا كان إطلاق القمر الصناعي العسكري الإيراني قد نجح أم لا"، مشيرًا إلى أن "إطلاق إيران قمرًا صناعيًا عسكريًا أمر يتجاوز الحدود المقبولة ومثال آخر على سلوك طهران المزعزع للاستقرار".

والأربعاء، أعلن الحرس الثوري الإيراني أنه أطلق بنجاح أول قمر صناعي مخصص للأعراض العسكرية نحو مدار حول الأرض، في وقت تتزايد فيه التوترات مع الولايات المتحدة بسبب برامج إيران النووية والصاروخية.

وقال الموقع الإلكتروني للحرس الثوري إن القمر الاصطناعي أطلق عليه اسم "نور".

وأوضح الحرس الثوري أنه استخدم الصاروخ "قاصد" في إطلاق القمر الصناعي "نور1"، لكنه لم يخض في تفاصيل أخرى عن التكنولوجيا المُستخدمة، مشيرا إلى أن القمر الاصطناعي استقر في مداره حول الأرض على مسافة 425 كيلومترا.

وقال مسؤولون أمريكيون، في وقت سابق، إنهم يخشون من أن تكنولوجيا الصواريخ البالستية الطويلة المدى التي تستخدمها طهران يمكن أن تُوظف أيضا لإطلاق رؤوس نووية.

فيما قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إنه أصدر أمرا للبحرية بإطلاق النار على أي قوارب مسلحة إيرانية وتدميرها إذا حاولت التحرش بسفن أمريكية في البحر.

وكانت إيران قد أخفقت في وضع قمر اصطناعي في المدار قبل أكثر من شهرين.

وأطلقت إيران أقمارا صناعية في الماضي، لكن برنامجها كان أقل نجاحا في العام الماضي، إذ فشلت محاولات الإطلاق في يناير/كانون الثاني، وفبراير/شباط 2019، وخلال الاستعدادات لمحاولة ثالثة في أغسطس/آب انفجر صاروخ على منصة الإطلاق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإيرانية العلاقات الإيرانية الأمريكية قمر صناعي إيراني

لماذا تخشى أمريكا صواريخ الفضاء الإيرانية؟

مسؤول أمريكي: القمر الصناعي الإيراني لا يشكل أي تهديد

إيران وإسرائيل تستأنفان صراعهما بعد مرور الصدمة الأولى لكورونا

البنتاجون يكشف عن فشل محاولة إيرانية لإطلاق قمر حول الأرض