مسؤول أمريكي: القمر الصناعي الإيراني لا يشكل أي تهديد

الاثنين 27 أبريل 2020 10:56 م

قال رئيس قيادة الفضاء الأمريكية، إن وزارة الدفاع تعتقد أن قيام إيران بأول عملية إطلاق ناجحة لقمر اصطناعي عسكري في الفضاء "لا يمثل أي تهديد استخباراتي".

ويصنف الجيش الأميركي القمر "نور 1" الذي وضع في المدار في 22 أبريل/نيسان 2020، من نوع  "3 يو كيوبسات" صغير، وهو عبارة عن ثلاث وحدات صغيرة متلاصقة لا يزيد حجم كل منها على ليتر ويقل وزن كل منها عن 1,3 كيلوجرام، حسب تغريدة للجنرال "جاي ريموند"، في ساعة متأخرة الأحد.

وكتب: "إيران تقول إن لديها قدرات تصوير (..) بالحقيقة إنها كاميرا ويب تتهاوى في الفضاء، من غير المرجح أنها تقدم معلومات استخباراتية".

وأضاف: "الفضاء صعب" مرفقا العبارة بوسم.

وفيما قلل "ريموند"، من أهمية أي تهديد ناجم عن القمر الاصطناعي، حذرت الولايات المتحدة من أن قدرة طهران على وضعه في الفضاء تعد تقدما ملحوظا في قدرتها الصاروخية البعيدة المدى، ما يمثل تهديدا أكبر بالنسبة للقوات الأمريكية وحلفائها في الشرق الأوسط.

والأسبوع الماضي، اتهم وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إيران بانتهاك قرار مجلس الأمن الصادر عام 2015، والذي يمنع طهران من أي أنشطة صواريخ بالستية قادرة على حمل رؤوس نووية.

والسبت، دعا "بومبيو"، الأمم المتحدة إلى تمديد حظر بيع الأسلحة التقليدية لإيران، إلى ما بعد مهلة انتهائه في أكتوبر/تشرين الأول.

وقال: "على جميع الأمم المحبة للسلام إدانة تطوير إيران لتكنولوجيات قادرة على حمل صواريخ بالستية، والتكاتف من أجل احتواء خطر البرنامج الصاروخي الإيراني".

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

قمر صناعي قمر صناعي عسكري قمر صناعي إيراني وكالة الفضاء الأمريكية

الجيش الأمريكي يعترف بنجاح إطلاق القمر الصناعي العسكري الإيراني

وول ستريت تحذر من قمر إيران العسكري.. لماذا؟

ظفر-2.. إيران تكشف عن تجهيز قمر صناعي جديد

و.بوست: روسيا تزود إيران بقمر صناعي متطور يمنحها قدرات عسكرية كبيرة

روسيا تطلق للفضاء قمر تجسس عسكريا لصالح إيران