الأزمة مستمرة.. البنك الدولي يتوقع 35 دولارا لبرميل النفط عالميا

الخميس 23 أبريل 2020 09:12 م

انخفضت توقعات البنك الدولي لمتوسط أسعار النفط إلى 35 دولارا للبرميل، بعدما كانت تصل إلى 58 دولارا، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وذلك وفق أحدث تقارير صادرة عنه، الخميس.

وجاء في بيان أصدره البنك: "من المتوقع أن يبلغ متوسط أسعار النفط 35 دولارا للبرميل عام 2020، يليه انتعاش إلى حدود 42 دولارا للبرميل عام 2021، وهو أقل بكثير من توقعاتنا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي البالغة 58 دولارًا للبرميل و59 دولارا للبرميل".

وقال رئيس البنك الدولي "ديفيد مالباس" في مطلع أبريل/نيسان الجاري إنه من المتوقع أن تؤدي جائحة "كوفيد-19"، الآخذة في الانتشار بشكل سريع، إلى "ركود عالمي ضخم" من المرجح أن يلحق أكبر ضرر بالدول الفقيرة والضعيفة.

وأقر البنك الدولي خطة مساعدات طارئة قدرها 160 مليار دولار على مدى 15 شهرا لدعم جهود تصدي الدول لتداعيات فيروس "كورونا".

وأعلن البنك، في بيان، عن أول حزمة تمويل عاجلة للأزمة بتخصيص 1.9 مليار دولار لتمويل مشاريع في 25 بلدا وعمليات جارية في 40 بلدا، بحسب "فرانس برس".

وقال رئيس البنك الدولي: "نعمل على تعزيز قدرات تصدي الدول النامية لوباء كوفيد-19 وتقصير فترة الوصول إلى انتعاش اقتصادي واجتماعي".

واقترب عدد مصابي كورونا حول العالم من مليونين و700 ألف، توفي منهم أكثر من 188 ألفا، فيما تعافى نحو 740 ألفا، حسب موقع "وورلد ميتر" المتخصص في رصد أعداد ضحايا الجائحة.

ولا يزال الطلب شديد التباطؤ على النفط، رغم انتعاش بسيط للخام الأمريكي وتعاف نسبي للعقود الآجلة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

انهيار أسعار النفط البنك الدولي مجموعة البنك الدولي

النفط ينتعش نسبيا متأثرا بتسارع خفض الإنتاج