خلاف صيني أمريكي يؤجل قمة لزعماء العشرين

السبت 25 أبريل 2020 03:03 م

تسبب خلاف بين الصين والولايات المتحدة بشأن تعامل منظمة الصحة العالمية مع أزمة "كورونا" في تأجيل قمة افتراضية ثانية لزعماء مجموعة العشرين كانت مقررة الجمعة.

وكشفت صحيفة "South China Morning Post" الصادرة في هونج كونج، السبت، عن مصدر مطلع (لم تكشف عن هويته) أن الولايات المتحدة أصرت على ضرورة مساءلة منظمة الصحة العالمية على خلفية استجابتها لتفشي "كورونا" في مراحله الأولى، بينما رفضت الصين بحزم مناقشة الاقتراحات الخاصة بالتحقيق في تحركات المنظمة.

ووفق المصدر، فإن قمة جديدة لـ"مجموعة العشرين" حول أزمة "كورونا" قد تجري في وقت قريب؛ إذا توصلت واشنطن وبكين إلى حل وسط بشأن دور المنظمة العالمية في مكافحة الجائحة، أو على الأقل بشأن صياغة البند المتعلق بالمنظمة في الوثيقة الختامية للقمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن القمة الافتراضي، التي كانت مقررة الجمعة، بمشاركة الرئيسين الأمريكي "دونالد ترامب" والصيني "شي جين بينج"، لم يرد ذكرها في جدول فعاليات "مجموعة العشرين" الذي نشرته السعودية بصفتها رئيسة للمجموعة حاليا.

ولم ترد اللجنة التنظيمية على طلب التعليق.

ونهاية الشهر الماضي، استضافت المملكة قمة استثنائية شكلا ومضمونا، ترأسها العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، لبحث جائحة "كورونا" وتداعياتها.

وقبل أيام، أقر وزراء مالية "مجموعة العشرين" خطة تتضمن حزمة دعم من صندوق النقد الدولي، اقترحها البنك الدولي وبنوك التنمية بأكثر من 200 مليار دولار، لمواجهة آثار "كورونا".

وتأسست "مجموعة العشرين" في 1999؛ بهدف تفعيل التعاون لمواجهة الأزمات العالمية، وتضم بلدانها ثلثي عدد سكان العالم، فيما تمثل 90% من إجمالي الناتج العالمي.

وتضم المجموعة كلا من الولايات المتحدة وتركيا وكندا والمكسيك والبرازيل والأرجنتين، وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وجنوب أفريقيا والسعودية وروسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند وإندونيسيا وأستراليا، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قمة مجموعة العشرين مجموعة العشرين منظمة الصحة العالمية كورونا مكافحة كورونا

مجموعة العشرين: 200 مليار دولار لمواجهة آثار كورونا