السعودية ترفع حظر التجوال الجزئي وتعيد نشاط الشركات والمصانع

الأحد 26 أبريل 2020 05:31 ص

قرر العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الأحد، رفع حظر التجوال جزئيا في جميع مناطق المملكة، ابتداء من الأحد، الموافق 3 رمضان، حتى الأربعاء 13 مايو/أيار المقبل، الموافق 20 رمضان، عدا مكة المكرمة والأحياء التي سبق صدور قرار بعزلها، احترازيا، بسبب تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

وبموجب القرار، سيتم رفع حظر التجوال من الساعة التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء، مع الإبقاء على منع التجول الكامل على مدى 24 ساعة، في كل من مدينة مكة المكرمة والأحياء التي سبق الإعلان عن عزلها في القرارات والبيانات السابقة.

كما قرر الملك "سلمان"، السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية وممارستها لأعمالها في فترة السماح المشار إليها، ابتداء من الأربعاء المقبل، حتى الأربعاء 13 مايو/أيار المقبل، وذلك في مجالات محلات تجارة الجملة والتجزئة، والمراكز التجارية (المولات)، مع التأكيد على استمرار منع أي نشاط داخل تلك المراكز لا يحقق التباعد الجسدي ومنها: عيادات التجميل، وصالونات الحلاقة، والنوادي الرياضية والصحية، والمراكز الترفيهية، ودور السينما، وصالونات التجميل، والمطاعم والمقاهي وغيرها من الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقرر العاهل السعودي السماح لشركات المقاولات والمصانع بالعودة لممارسة أنشطتها دون قيود على الوقت حسب طبيعة أعمالها، ابتداء من الأربعاء المقبل، حتى 13 مايو/أيار المقبل، على أن تقوم الجهات المسؤولة عن الرقابة على الأنشطة الاقتصادية والتجارية والصناعية، بمتابعة مدى الالتزام بتنفيذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ورفع تقارير يومية عن ذلك.

وشملت القرارات التأكيد على الاستمرار في تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي، ومن ذلك الاستمرار في منع التجمعات للأغراض الاجتماعية لأكثر من 5 أشخاص، مثل مناسبات الأفراح ومجالس العزاء وغيرهما، وكذلك التجمع في الأماكن العامة في أوقات السماح بالتجول، مؤكدة إيقاع العقوبات المقررة وإغلاق المنشآت المخالفة للأنظمة والتعليمات وفقا للإجراءات المتبعة.

ونص القرار على أن تخضع تلك الإجراءات للتقييم بشكل مستمر خلال المدة المشار إليها.

وتسببت تداعيات جائحة "كورونا" وانهيار أسعار النفط في زيادة التوقعات القاتمة حول حاضر الاقتصاد السعودي ومستقبله، وفي ظل تلك الصورة بدأ الحديث داخل المملكة عن أهمية إعادة الحياة وتخفيف القيود المفروضة بسبب انتشار الفيروس.

وحتى الأحد، سجلت السعودية 16 ألفا و 299 إصابة بفيروس "كورونا" المستجد، توفي منهم 136، بينما تعافى 2215، بحسب موقع "وورلد ميتر".

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا حظر تجوال حظر تجول

السعودية تمدد تعليق الرحلات الدولية والداخلية حتى إشعار آخر

جدة.. الكشف عن درجات حرارة مرتادي المراكز التجارية ومنع دخول المسنين

السعودية تعيد فتح القطيف بعد إغلاقها بسبب كورونا