تركيا تسعف مواطنا رفضت السويد معالجته من كورونا

الأحد 26 أبريل 2020 01:55 م

أعادت تركيا مواطنها "أمرالله غولوشكن"، بعد أن رفضت مستشفيات هذا البلد معالجته من الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19).

وأقلعت طائرة الإسعاف التركية، من مطار ستوروب بمدينة مالمو السويدية، الأحد، عائدة إلى تركيا، وعلى متنها المواطن "أمرالله غولوشكن"، وثلاثة من أبنائه.

وأعلن وزير الصحة التركي "فخر الدين قوجة"، صباح الأحد، في تغريدة على "تويتر"، تخصيص طائرة لجلب المريض، استجابة لطلب ابنته، المساعدة من السلطات التركية.

وأرفق "قوجة" تغريدته بصورة للطائرة التي انطلقت الساعة السادسة (03.00 تغ) إلى السويد مع الطاقم الطبي.

وأضاف قائلا: "ليلى العزيزة أرسلنا طائرة إسعاف إلى السويد لجلبكم إلى تركيا، شعرنا بالحزن لبعدكم عن بلادنا في هذه الفترة العصيبة، مستشفياتنا وأطباؤنا جاهزون لاستقبال والدك".

جاء التحرك التركي، بناء على مناشدة لابنتي "أمرالله غولوشكن"، "ليلى" و"سميرة"، في مدينة مالمو السويدية، اللتين طلبتا المساعدة من تركيا عبر "تويتر".

وقالت "ليلى" في تغريدتها: "أعيش مع أسرتي في السويد وأعراض كورونا بدأت تظهر على والدي قبل 11 يوما، واتصلنا بالمستشفى مرارا لكنهم لم يستجيبوا لنا".

وأردفت: "وبعد أن ساءت الحالة الصحية لوالدي، جاء طبيب إلى منزلنا وأكد إصابته بكورونا، وأوصى بنقله إلى المستشفى، لكن رغم تأكيد إصابته بكورونا، أخرجوه من المستشفى وطلبوا منه البقاء في المنزل".

وعلّق على الحادثة الإنسانية هذه، رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية "فخر الدين ألطون"، قائلا: "مستشفيات السويد رفضت معالجة مواطننا، وتركيا لا يمكنها البقاء مكتوفة الأيدي حيال هذا الأمر".

واستطرد قائلا: "سنقوم بجلب السيد أمرالله إلى بلادنا عبر طائرة إسعاف، ونحن فخورون لأننا من مواطني الجمهورية التركية".

وعقب المغادرة من السويد، قالت "ليلى"، إنها شعرت بفخر واعتزاز، عندما رأت الطائرة تحط في مطار مالمو لنقل والدها إلى تركيا.

وأوضحت أن المسؤولين الأتراك تواصلوا معها عقب تلقيهم نبأ إصابة والدها بالفيروس ورفض المستشفيات السويدية معالجته.

وتابعت في هذا السياق قائلة: "عندما نشرت الأناضول خبر إصابة والدي ورفض المستشفيات السويدية معالجته، تلقينا اتصالات من عشرات المسؤولين الأتراك، وأنا فخورة ببلادي وممتنة لهذا الاهتمام".

وشكرت "ليلى"، وزير الصحة والرئيس "رجب طيب أردوغان".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا علاج كورونا مكافحة كورونا

مشفى تركي يصنع قناعا لحديثي الولادة لحمايتهم من كورونا

أردوغان يتصل بابنة مغترب تركي مصاب بكورونا.. والسويد تعلق

فورين أفيرز: خطر ينتظر العالم إذا اعتمد استراتيجية السويد ضد كورونا

تركيا تجلي مواطنة مصابة بالسرطان رفضت فرنسا علاجها