إغلاق محطة الفجيرة لتخزين النفط مع تراجع الطلب وامتلاء خزاناتها

الأحد 26 أبريل 2020 06:53 م

أقدم مشغلي محطة الفجيرة لتخزين النفط في الإمارات على إغلاقها؛ وذلك بسبب تراجع الطلب العالمي على الوقود نتيجة أزمة "كورونا"، وامتلاء خزانات المحطة.

جاء ذلك وفق تقرير لموقع "وورلد أويل" المتخصص في تقارير الطاقة والوقود.

ووفق "وورلد أويل" فإن مشغلي المحطة الإماراتية (تتسع لـ14 مليون برميل) قالوا إنهم يرفضون طلبات التجار والمصافي بتخزين المنتجات الخام والمكررة، بينما كان لديهم متسع كاف للتخزين قبل عام.

ومن دون القدرة على استئجار الخزانات وتخزين النفط، يواجه التجار قيودا ومشاكل تعيق دورهم كحلقة وصل تربط الموردين بالمشترين.

وتجعل وفرة النفط العالمية من الصعب على التجار تسوية الاختلالات في السوق، فيما يؤدي انخفاض أسعار النفط الخام -الذي انخفض إلى النصف تقريبا هذا العام- إلى تفاقم الأمور.

وقال كبير مديري اقتصاديات السوق في بنك الإمارات دبي الوطني في دبي، "إدوارد بيل": "إذا كانت الخزانات مستأجرة أو محجوبة، فيجب على التجار التوقف عن أخذ النفط الخام"، وهذا بدوره يمكن أن "يفرض إغلاق الإنتاج".

في الوقت الحالي فإن الطلب عالميا على تخزين النفط في أعلى مستوياته منذ سنوات، وتمتلئ الخزانات بالنفط الخام والبنزين ومنتجات أخرى.

وقال المدير التجاري في محطة الفجيرة للنفط "مالك عزيزي"، إن "الطاقة الحالية ليست كافية بالتأكيد".

وحتى الاتفاق المبدئي بين المملكة العربية السعودية وروسيا والمنتجين الآخرين لخفض الإنتاج بما لا يقل عن 10 ملايين برميل يوميا، لن يخفف من أزمة التخزين في الفجيرة.

ووفقا لمنطقة صناعة النفط في الفجيرة -التي تشرف على المحطات- فإن مخزون زيت الوقود والمقطرات الثقيلة الأخرى في الفجيرة تضخم أكثر من 30% في العام الماضي إلى 15.4 مليون برميل، ولا تقدم السلطات المحلية بيانات جرد النفط الخام.

وقال كبير محللي النفط في شركة "إنرجي أسبكتس، "أمريتا سين": "سينفد التخزين لدينا لآن، انخفاض الطلب حاد للغاية".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

النفط الإماراتي الفجيرة إمارة الفجيرة