الإمارات ترفض قرار الإدارة الذاتية للانتقالي الجنوبي باليمن

الاثنين 27 أبريل 2020 01:02 م

صرح وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش" بأن بلاده ترفض قرار المجلس الانتقالي الجنوبي باليمن إعلان الإدارة الذاتية بالمناطق الخاضعة لسيطرته، قائلا إن الإمارات تؤيد بيان التحالف العربي الذي تقوده السعودية بشأن الخطوة.

وكانت قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، قد أعلنت مساء السبت من العاصمة الإماراتية أبوظبي، حكما ذاتيا للمحافظات الجنوبية، وذلك بدعم إماراتي، غير أن التحالف العربي شدد في بيان الإثنين، على رفضه لخطوة الانتقالي، ودعا إلى تنفيذ اتفاق الرياض الموقع أواخر العام الماضي.

وفي تغريدات على حسابه بـ"تويتر"، قال "قراقاش" إن "بيان تحالف دعم الشرعية يأتي من حرص واضح على اليمن وعلى اتفاق الرياض والذي يمثل تطبيقه كاملا أساسا للعمل السياسي في المرحلة القادمة، الإحباط من التأخر في تطبيق الإتفاق لا يجب أن يكون سببا لتغيير الأوضاع من طرف واحد وثقتنا في حرص السعودية الشقيقة على تطبيق اتفاق الرياض مطلقة.

واتفاق الرياض رعته السعودية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ووقّعته الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، السلطة السياسية الأقوى في جنوب اليمن، ونصّ على تولي المجلس الانتقالي عددا من الوزارات في الحكومة اليمنية.

وتدعم الإمارات المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي، كما أنها عضو رئيسي في التحالف بقيادة السعودية الذي يقاتل جماعة الحوثي باليمن ويدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

وأضاف "قراقاش" أن "تطبيق نص إتفاق الرياض والإلتزام بروحه عنوان المرحلة وحجر أساس في الرؤية الاقليمية و الدولية للحل السياسي في اليمن، وبيان التحالف يؤكد على ضرورة إلتزام كافة الأطراف بتنفيذ الإتفاق حرصا على تماسك الموقف السياسي و العسكري وتمهيدا لاستحقاقات المرحلة التالية".

وتابع: "لن نجد أحرص من المملكة العربية السعودية الشقيقة علي اليمن ومن خلال قيادتها للتحالف سياسيا وعسكريا ندرك روح المسؤولية التي تضطلع بها في هذا الشأن، ولن تجد الإمارات شقيقا وجارا وحليفا بأصالة ومصداقية وحمية الرياض، علاقتنا راسخة ورؤيتنا لأمن وإستقرار المنطقة واحدة".

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الانتقالي اليمني المدعوم إماراتيا يعلن الإدارة الذاتية لجنوب البلاد