مصر.. 30% تراجعا فى مبيعات رمضان والكساد يطل برأسه

الخميس 30 أبريل 2020 12:08 ص

تراجعت مبيعات السلع الغذائية في مصر خلال شهر رمضان المبارك بنسبة 30%، على عكس المعتاد؛ نتيجة ضعف القوة الشرائية لدى المواطنين من جانب، وإجراءات الحظر الرامية إلى الحد من انتشار فيروس "كورونا" المستجد، من جانب آخر.

وقال "حازم المنوفي"، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن "مبيعات المواد الغذائية بشكل عام تشهد انخفاضا بنسبة تصل إلى 30% مقارنة بنفس الفترة من كل عام".

ونقلت صحيفة "الشروق" المصرية عن "المنوفي" قوله إن عمليات السحب الزائد والتكالب على التخزين التي ظهرت في بداية أيام الحظر وانتشار فيروس "كورونا"، اختفت تماما، وأصبح السحب في الحدود العادية؛ حيث تشترى كل أسرة ما يلزمها يوما بيوم.

وأشار إلى أن أسعار المواد الغذائية مستقرة ولم تشهد أي ارتفاعات نهائيا، لافتا إلى أن كل عمليات السحب الزائد كانت خلال الشهر الماضي "شهر شعبان"، وعادت حركة السوق إلى طبيعتها في شهر رمضان.

من ناحيته قال "عبدالرحمن عبدالهادى"، صاحب إحدى محلات السوبر ماركت الكبيرة بشارع الهرم بالجيزة إن حركة السحب على السلع بشكل عام تراجعت بنسبة 30% إذا ما قورنت بنفس الفترة من كل عام.

وأضاف: "العديد من الموطنين حصروا مشترياتهم على الضروريات فقط، ولم يعد الزبون يشترى سلعا أكثر من اللازم"، مرجعا ذلك إلى بقاء المواطنين في المنزل وتخوفهم من الأيام المقبلة.

بدوره قال "عبدالعزيز السيد" رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار الدواجن تراجعت ما بين جنيهين إلى ثلاث جنيهات للكيلو على خلاف المتعارف علية في ذروة الموسم الرمضاني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نزول الأسعار كساد التضخم والكساد خسائر كورونا تداعيات كورونا