الجزائر تحث أوبك وشركاءها على الالتزام الكامل باتفاق خفض الإنتاج

الخميس 30 أبريل 2020 11:50 م

شددت الجزائر، التي تترأس مؤتمر منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، اليوم الخميس، على ضرورة التزام الدول الموقعة على اتفاق خفض إنتاج النفط، بتنفيذه وتحقيق معدل امتثال يفوق100%، مؤكدة على استعدادها لتقليص انتاجها بداية من غد الجمعة.

وجاء ذلك في تصريح نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية لوزير الطاقة الجزائري، رئيس المؤتمر، "محمد عرقاب".

 وأكد "عرقاب" أن بلاده مستعدة لخفض إنتاجها بواقع 240 ألف برميل يوميا ابتداء من الأول من مايو/أيار، معربا عن شكره للدول المنتجة الأخرى التي أعلنت عن تخفيضات طوعية في إنتاجها.

 ونوه أن أزمة كورونا كان لها تأثير شديد على سوق النفط، بحيث أدت إلى انخفاض كبير في الأسعار وارتفاع في المخزون، معربا عن تفاؤله بشأن وضعية سوق النفط.

 كما اعتبر أن "الارتفاع التدريجي في الطلب على النفط نتيجة استئناف النشاط الاقتصادي العالمي من جهة، وانخفاض العرض من جهة أخرى، سيسمح بإعادة الاستقرار تدريجيا لسوق النفط وبالتالي ارتفاع في الأسعار".

 واعترف بوجود العديد من الشكوك، وأن تقلبات الأسعار ستظل مرتفعة في الأسابيع المقبلة، مؤكدا أن منظمة "أوبك" ستواصل متابعة تطور سوق النفط وآفاقه، وأنها مستعدة لاتخاذ الإجراءات التي تراها ضرورية بالتعاون وبالإجماع مع شركائها في اتفاقية "إعلان التعاون".

 وستتم إعادة دراسة إمكانية تمديد الاتفاق في ديسمبر/كانون الأول 2021، وقبل ذلك ستعقد "أوبك" وحلفاؤها اجتماعا افتراضيا آخر يوم 10 يونيو/حزيران المقبل، لبحث إجراءات جديدة إن اقتضت الحاجة لذلك بهدف إحداث التوازن في سوق النفط العالمية.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

اتفاق خفض الإنتاج فيروس كورونا تداعيات كورونا