قطر رافضة إعلان حفتر: يستخف بالشعب الليبي

الجمعة 1 مايو 2020 04:07 ص

أعلنت قطر، رفضها إعلان قائد الجيش في الشرق الليبي الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، قبوله تفويض الليبيين، وإسقاط اتفاق الصخيرات، وإعلان نفسه حاكما للبلاد، واصفة أنه يستخف بحرمة الشعب الليبي.

جاء ذلك، في بيان للخارجية القطرية، قال إن إعلان "حفتر" حصوله على "تفويض شعبي" يسمح له بقيادة ليبيا يعد "تأكيدا جديدا على إمعانه في الانقلاب على الشرعية الدولية، والتوافق الوطني الليبي، واستهتارا واضحا بالمجتمع الدولي، الذي وقف طويلا دون أن يحرك ساكنًا تجاه الجرائم المرتكبة في حق الشعب الليبي الشقيق، لا سيما منذ البدء بالاعتداء على طرابلس العام الماضي".

وأكدت الخارجية القطرية، أن "حفتر ساق ذريعة واهية في إعلانه، تعكس مدى استخفافه بحرمة الدم الليبي، وبعقول من يستمعون إليه".

وأضاف البيان: "في الوقت الذي تتجه جهود العالم فيه لوقف نزيف الدم في ليبيا، ومحاربة وباء كورونا (كوفيد-19)، نرى الاستمرار في عسكرة المشهد والانقضاض على المدنيين وعلى المسار السياسي دون أدنى اعتبار لمأساة الشعب الليبي بأطفاله ونسائه وشيوخه ونازحيه ومهجّريه".

وطالبت قطر، "المجتمع الدولي والفاعلين في المشهد الليبي بالوقوف على مسؤوليتهم الإنسانية والتاريخية وكفّ يدّ حفتر وميليشياته عن الإيغال في سفك دماء الأبرياء وتمزيق أوصال الوطن الليبي".

وقبل أيام، أعلن قائد الجيش في الشرق الليبي الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، إسقاط اتفاق الصخيرات، وتنصيب نفسه حاكما لليبيا.

وتنازع ميليشيات "حفتر"، حكومة "الوفاق" المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط، وتواصل هجوما بدأته في 4 أبريل/نيسان 2019، للسيطرة على العاصمة طرابلس، مقر الحكومة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر حكومة الوفاق الليبية الخارجية القطرية

مسؤول قطري: حفتر مجرم ممول من دول الحصار

السراج يشيد برفض الجنوب انقلاب حفتر: موقف مشرف

وزير خارجية قطر: المنطقة على حافة الانفجار