بالك تستنكر دراما خليجية تدعو للتطبيع وشيطنة الفلسطينين

الجمعة 1 مايو 2020 01:48 م

نددت المجموعة الأكاديمية "بالَك" بالأعمال الدرامية التي تتناول خطابا تحريضيا ضد الفلسطينيين.

واستنكرت المجموعة في بيان لها "الأعمال الدرامية على قناة MBC الفضائية، والهادفة بمجملها إلى شيطنة الفلسطينيين والنحو تجاه التطبيع مع (إسرائيل)".

ولفتت إلى وجود تغريدات ومقاطع إعلامية قصيرة، داعمة لهذه الخطابات التحريضية، عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمغردين مغمورين عرفوا أنفسهم أنهم من المملكة العربية السعودية، مؤكدة أنها "على يقين أن هذه الأصوات لا تمثل بأي حال من الأحوال الشعب السعودي الأصيل".

واستنكرت المجموعة أيضا بعض الأصوات الفلسطينية النشاز التي انخرطت في الرد بأسلوب مهين ومرفوض، داعية الفلسطينيين إلى عدم الانجرار إلى المهاترات، و"عدم مقابلة الإساءة بالإساءة بل المحافظة على قيمهم ومبادئهم وأخلاقهم كشعب محتل يناضل من أجل حريته وأرضه".

ونددت المجموعة "بمثل هذه الهجمة غير المبررة في هذا التوقيت من شهر رمضان المبارك وخلال المحنة الإنسانية لتي تعيشها البشرية من جائحة فايروس كورونا المستجد".

وأعربت عن رفضها "وبشكل قاطع أن يكون ثمن التطبيع مع دولة الاحتلال هو شيطنة الضحية وقلب الحقائق التاريخية التي ارتكز عليها فهم الصراع العربي ــ الإسرائيلي على مدار قرن من الزمان".

وتعرض مجموعة MBC مسلسل "مخرج 7" الذي يحول الصراع العربي مع الاحتلال ومناهضة التطبيع معه إلى موضوع يتقبل اختلاف وجهات النظر، ما يسهم في تغذية الخطاب التطبيعي المتفاقم.

كما تعرض أيضا مسلسل "أم هارون" الذي يتناول حياة يهود الكويت في أربعينيّات القرن الماضي، والذي يتضمن مغالطات تاريخية متعمدة هادفة إلى تطبيع وجود دولة الاحتلال والاستعمار-الاستيطاني في المنطقة.

الموقعون على البيان: "إبراهيم فريحات" (معهد الدوحة للدراسات العليا)، و"خالد الحروب" (جامعة نورثويسترن)، و"نديم روحانا" (جامعة تفتس ــ بوسطن)، و"محمد الصفطاوي" (جامعة جنت ــ بلجيكا)، و"باسم الزبيدي" (جامعة بيرزيت)، و"عبير النجار" (الجامعة الأمريكية)، و"أحمد جميل عزم" (جامعة بيرزيت)، و"عبير ثابت" (دكتورة علوم سياسية)، و"شفيق الغبرا" (جامعة الكويت)، و"غسان الخطيب" (جامعة بيرزيت)، و"ساري حنفي" (الجامعة الأمريكية في بيروت)، و"رامي خوري" (الجامعة الأمريكية في بيروت)، و"مخيمر أبو سعدة" (جامعة الأزهر)، و"جورج جقمان" (جامعة بيرزيت)، و"ألمى عبد الهادي" (جامعة جورج ميسن)، و"دلال عريقات" (الجامعة العربية الأمريكية)، و"عبد الحميد صيام" (جامعة رتجرزــ نيوجيرسي)، و"إيليا زريق" (جامعة كوينزــ كندا)، و"سليمان أبو بدر" (جامعة هاورد ــ واشنطن)، و"عمر شعبان" (بالثينك)، و"نور مصالحة" (جامعة ساوس ــ لندن)، و"سمير عبد الله" معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس).

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مجموعة mbc

قيادي بحماس يندد بدراما خليجية تدعو إلى التطبيع

فصائل فلسطينية تندد بمسلسلات تروج للتطبيع وتطالب بوقفها

كاتب سعودي يهاجم دعاة التطبيع ويصفهم برويبضة تويتر

الحوثي يهاجم السعودية والإمارات بسبب مسلسلات التطبيع