الثلاثاء 28 أبريل 2020 08:53 م

 طالبت فصائل فلسطينية بوقف مسلسلات رمضانية على بعض الفضائيات العربية، معتبرة أن هذه المسلسلات "تسئ للقضية الفلسطينية" و"تخدم الاحتلال الإسرائيلي".

وقال القيادي في حركة "حماس"، "فتحي القرعاوي"، إن "ما تقدمه بعض الشاشات العربية من مسلسلات ودراما تروّج للتطبيع، محاولة للي عنق التاريخ والجغرافيا لإثبات الحق لمن ليس له حق".

وأضاف أن تلك المسلسلات "محاولة مكشوفة تحت ستار فني وثقافي وعمل درامي؛ لطمس أحقية الشعب الفلسطيني بأرضه ووطنه".

وطالب القيادي الحمساوي بـ"التحرك الفوري على المستوى السياسي الرسمي والفصائلي لوقف تلك الأعمال فورا ورفع قضية ضد فضائية MBC (السعودية) على تزوير الحقائق".

 

وأثار مضمون مسلسلين خليجيين، يُعرضان منذ بداية شهر رمضان على فضائية MBC، ردود فعل فلسطينية وعربية غاضبة؛ لاحتوائهما إساءات للشعب الفلسطيني، ودعوات للتطبيع مع (إسرائيل).

إذ تطرق مسلسل "مخرج 7"، للعلاقات العربية مع (إسرائيل)، وفيه مشاهد تؤيد إقامة علاقات اقتصادية وثقافية معها، وتسيء للشعب الفلسطيني.

بينما تدور قصة مسلسل "أم هارون" حول سيدة يهودية، والتحديات التي واجهت أسرتها والجالية اليهودية في دول الخليج؛ ما اعتبره مراقبون عملا يهدف إلى نشر ثقافة التطبيع مع (إسرائيل). 

من جانبها، أعربت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" عن "استنكارها" لما اعتبرته "حملة تحريض وخطاب كراهية ضد شعبنا العربي الفلسطيني، من قِبل بعض وسائل الإعلام السعوديّة".

وقالت إن "فضائية MBC السعودية تدعو من خلال مسلسلين إلى التطبيع مع الاحتلال وتحسين صورته في مقابل شيطنة الفلسطينيين".

وطالبت الجبهة "الأمة العربية في الخليج، وقواها الوطنيّة والقوميّة برفض ذلك الخطاب واستغلال تلك المساحات والإمكانيات الإعلامية لفضح جرائم الاحتلال المستمرة بحق الأسرى واللاجئين والمقدسات".

بدوره، قال القيادي في في حركة "الجهاد الإسلامي"، "داوود شهاب": "قناة MBC تحاول خلخلة الوعي العربي من خلال ما تقدمه من أعمال درامية تهدف للترويج للرواية الصهيونية حول أصل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

وأوضح: "القناة (MBC) انتقلت من الترويج للفن الهابط إلى محاولة خلخلة الوعي العربي من خلال أعمال درامية تكتنز مخزونا من الجهل التاريخي (...) بهدف الترويج للرواية الصهيونية حول أصل الصراع".

وفي وقت سابق، طالب وزير الثقافة الفلسطيني "عاطف أبوسيف" بوقف "الأعمال الدرامية العربية التي تخدم الاحتلال الإسرائيلي".

واعتبر أن هذه المسلسلات "شكل تساوقا وانجرافا وراء مقاصد سلطات الاحتلال، وتطبيعاً معها ومع روايتها، بل إنها تصب في سياق ضرب الرواية العربية والإسلامية والمسيحية عن فلسطين وتزور الحقائق".

المصدر | الخليج الجديد