وزير الثقافة الفلسطيني يطالب بوقف مسلسلات عربية تخدم إسرائيل

الثلاثاء 28 أبريل 2020 06:13 م

طالب وزير الثقافة الفلسطيني "عاطف أبوسيف"، الثلاثاء، بوقف "الأعمال الدرامية العربية التي تخدم الاحتلال الإسرائيلي".

وقال "أبوسيف"، في بيان صحفي: "ظهرت على بعض الفضائيات العربية خلال شهر رمضان، بعض المسلسلات التي تسيء إلى الرواية القومية العربية عن الصراع في وجه سرقة فلسطين، وتُحرف التاريخ وتسند الرواية المضادة".

وأضاف الوزير الفلسطيني: "تلك المسلسلات هي تساوق وانجراف وراء مقاصد سلطات الاحتلال، وتطبيع معها ومع روايتها، وخدمة للعدو".

وذكر أن هذه الأعمال الدرامية -التي لم يسمها- "تصب في سياق ضرب الرواية العربية والإسلامية والمسيحية عن فلسطين وتزور الحقائق".

وأشار "أبوسيف" إلى أن تلك المسلسلات تحمل الكثير من المغالطات التاريخية والسياسية، تصل حد المساس بجوهر الرواية القومية العربية عن هذا الصراع.

وقال الوزير الفلسطيني: "الجبهة الثقافية يجب أن تكون الأمتن في مواجهة الرواية المضادة، لا أن يكون الفن للأسف الخاصرة الرخوة التي يتم تمرير هذه الرواية منها".

وأهاب "أبوسيف" بالمثقفين والفنانين العرب العمل على "تمكين الخطاب القومي الثقافي الرافض لكل أشكال التطبيع للوقوف أمام هذا الانزلاق الذي يشوه صورة الثقافة العربية ويخدم الثقافات المضادة".

وأثار مضمون مسلسلين خليجيين، يُعرضان منذ بداية شهر رمضان، ردود فعل فلسطينية وعربية غاضبة، لاحتوائهما إساءات للشعب الفلسطيني، ودعوات للتطبيع مع (إسرائيل).

والمسلسلان هما "مخرج 7" و"أم هارون"، وتبثهما قناة “أم بي سي” (MBC) السعودية، والتي تُبث من الإمارات.

وتطرق مسلسل "مخرج 7" إلى العلاقات العربية مع (إسرائيل)، وفيه مشاهد تؤيد إقامة علاقات اقتصادية وثقافية معها، وتسيء للشعب الفلسطيني، وتصفه بـ"العدو".

أما مسلسل "أم هارون| فتدور قصته حول سيدة يهودية، والتحديات التي واجهت أسرتها والجالية اليهودية في دول الخليج، وهو ما اعتبره مراقبون عملا يهدف إلى نشر ثقافة التطبيع مع (إسرائيل) وتزوير الوعي العربي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مسلسلات التطبيع مع إسرائيل تطبيع مع إسرائيل

قيادي بحماس: مسلسل أم هارون جريمة تاريخية

فصائل فلسطينية تندد بمسلسلات تروج للتطبيع وتطالب بوقفها

دبي تحذف مشاهد من مسلسل سما عالية إرضاء لإسرائيل