سجال على تويتر بين ممثلي أمريكا وطالبان.. ماذا حدث؟

السبت 2 مايو 2020 10:45 م

دخل ممثلان للقوات الأمريكية في أفغانستان وحركة "طالبان" في سجال علني نادر على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، السبت، بشأن عملية السلام الأفغانية المتوقفة.

وبعد محادثات مطولة خلف أبواب مغلقة، وقعت "طالبان" والولايات المتحدة اتفاقا في فبراير/شباط للحد من العنف والتحرك نحو محادثات مع الحكومة الأفغانية، لكن تقارير أشارت إلى تزايد هجمات الجماعة منذ ذلك الحين.

ولجأ "سوني ليجيت"، المتحدث باسم القوات الأمريكية في أفغانستان، إلى "تويتر" لمخاطبة نظيره في حركة "طالبان"، السبت، قائلا إن القوات الأمريكية ترغب في تقدم عملية السلام إلى الأمام، لكنها سترد إذا واصلت الجماعة المسلحة الهجمات.

وأضاف، موجها حديثه إلى المتحدث باسم "طالبان"، "ذبيح الله مجاهد": "الهجمات تولد هجمات بينما يؤدي ضبط النفس إلى ضبط النفس. إذا لم يكن من الممكن تقليل العنف ستكون هناك ردود".

ورد "مجاهد" بأن الطريق إلى الحل يكمن في تنفيذ اتفاق الدوحة.

وقال "مجاهد" في تغريدة إلى "ليجيت": "لا تضر البيئة الحالية بتصريحات لا معنى لها واستفزازية"، مضيفا: "نحن ملتزمون بتحقيق أهدافنا. التزم بتعهداتك".

وبحسب تقارير غربية، شنت "طالبان" ما يزيد على 4500 هجوم منذ توقيع الاتفاق مع الولايات المتحدة.

وكانت أكثر المناطق تضررا هي تلك التي تسجل أكبر عدد لحالات الإصابة بفيروس "كورونا" الآخذ في الانتشار سريعا بأنحاء البلد الذي تمزقه الحرب.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

حركة طالبان طالبان أفغانستان

مباحثات بين واشنطن وطالبان حول عملية السلام بأفغانستان

بذريعة العقوبات.. واتسآب تغلق مجموعة أنشأتها طالبان لتلقي شكاوى الأفغان

طالبان ووسائل التواصل الاجتماعي.. من التحريم إلى أداة بطريق النصر والتمكين