دورية استخبارية تكشف شروط بن زايد لحل الأزمة الخليجية

الأحد 3 مايو 2020 02:12 م

أجرى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" محادثة هاتفية يوم 23 أبريل/نيسان الماضي مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تحدثا خلالها عن الأزمة الخليجية.

جاء ذلك بعد محادثة هاتفية في 22 أبريل/نيسان بين "ترامب" وأمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني".

وتشير التقارير الواردة من أبوظبي إلى أن "بن زايد" لن يتخذ أي خطوات لحل الأزمة الخليجية قبل وضع رؤية واضحة بشأن هذه الأزمة وفقًا لـ3 شروط أساسية، بحسب مجلة "تاكتيكال ريبورت".

ويرغب "بن زايد" في التأكد من طبيعة مساهمة "ترامب" في الحل، وما إذا كانت نواياه جادة أم لا في هذا الصدد؛ وما إذا كان لدى الرئيس الأمريكي معلومات تفيد بأن العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" مستعد لفتح الباب لحل مع قطر؛ وما إذا كانت مشاركة الإمارات في حل الأزمة ستعيد تنشيط أو إنهاء جهود الوساطة التي يقوم بها أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح".

وجاء رد "ترامب" أنه سيناقش مع وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" وجهات نظرهم المشتركة حول هذه المسألة من أجل توحيد الجهود مع قطر ودول الحصار لمكافحة فيروس كورونا.

وبالنسبة لـ"ترامب"، قد يشكل هذا خطوة "مهمة" لإحياء اقتراح قديم من وزير خارجيته "مايك بومبيو" يتضمن عقد اجتماع وزاري برعاية الولايات المتحدة بين وزراء الخارجية الإماراتي والسعودي والقطري.

المصدر | تاكتيكال ريبورت - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حل الأزمة الخليجية محمد بن زايد

قطر تدعو لاستثمار كورونا في حل الأزمة الخليجية

وزير الخارجية العماني يصل الدوحة الإثنين ويلتقي الأمير تميم

هل تعود الوحدة الخليجية بعد ذكرى تأسيس مجلس التعاون؟