ميليشيات إيرانية تلتقي وجهاء الميادين السورية.. لماذا؟

الأحد 3 مايو 2020 11:47 ص

اجتمع قادة بارزين بالميليشيات الإيرانية مع عدد من وجهاء مدينة الميادين السورية بريف دير الزور الشرقي، على مأدبة إفطار بناء على دعوة من الميليشيات.

وكشفت مصادر خاصة لشبكة دير الزور 24، أن اجتماعا عقد بعد الإفطار بين الوجهاء والميليشيات الإيرانية، جددت فيه الأخيرة مطالبها من الوجهاء بالضغط على الشباب القاطنين خارج مناطق سيطرة رئيس النظام "بشار الأسد" بالعودة إلى المنطقة، وقالت لهم إن الميليشيات ستوفر الحماية القانونية لهم منعاً لأيّة إجراءات قد تقوم بها قوات "الأسد" مستقبلا.

وقالت المصادر إن الإيرانيين طلبوا من الوجهاء إقناع أبنائهم المنضويين تحت راية مخابرات "الأسد" بالتعاون معهم وترك العمل في أجهزة المخابرات، مشيرا إلى أن الإيرانيين مستائين من تصرفات الأمن العسكري في المدينة.

وبحسب المصادر فإن الإيرانيين قدموا مزايا مادية ومعنوية لكل شخص من الممكن أن يعود إلى مدينة الميادين، ويلتحق بالحرس الثوري في دير الزور، كما أنهم يسعون لزيادة العنصر البشري بشكل كبير في المرحلة المقبلة.

وأنشأت إيران ميليشيا الحرس الثوري في دير الزور، وسعت إلى أن يكون قوام الميليشيا أهالي المنطقة، كما استقطبت عدداً من الشبان وقدمت لهم مزايا مالية.

وتأتي التحركات الأخيرة للميليشيات الإيرانية بالتزامن مع توتر ملحوظ في الميادين بين الإيرانيين والروس على وجه التحديد، إذ يسعى كل طرف لتقوية نفوذه في المنطقة.

وتُعد إيران، إلى جانب روسيا، أكبر داعمي النظام السوري في النزاع الذي يخوضه ضد معارضيه منذ عام 2011.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران وميليشياتها منطقة دير الزور الميادين

خليفة سليماني يزور سوريا لمؤازرة المقاتلين الموالين لإيران