ائتلاف المالكي يعلن عدم تصويته على حكومة الكاظمي

الأحد 3 مايو 2020 04:37 م

أعلن ائتلاف "دولة القانون" في العراق، بزعامة "نوري المالكي"، الأحد، عدم تصويته على حكومة "مصطفى الكاظمي" المقرر خلال جلسة البرلمان المقبلة.

وقال في بيان صحفي: "بذلنا جهودا كبيرة مع باقي الكتل السياسية لتشكيل الحكومة الجديدة من أجل التصدي للتحديات الكبيرة التي تواجه العراق في المجالات الاقتصادية والأمنية والصحية".

وأضاف: "خلال المفاوضات تم الاتفاق على آليات لاختيار مرشحي الحكومة الجديدة على أن يتعاطى رئيس الوزراء المكلف مع جميع الكتل السياسية وفق نهج واحد".

وتابع: "لكن مسار تشكيل الحكومة بدأ يأخذ منحى مغايرا لما تم الاتفاق عليه، الأمر الذي دعانا إلى أن نبذل جهودا إضافية من أجل تصحيح الخيارات وتسمية مرشحين يتمتعون بالكفاءة والنزاهة والقدرات القيادية من الطاقات المخلصة في المجتمع العراقي".

وأشار البيان إلى أن "جهود الائتلاف المخلصة في تصحيح هذا المسار لم تكلل بالنجاح، فجاءت التشكيلة الحكومية التي عرضها المكلف على الكتل السياسية تتعارض مع تطلعات أبناء الشعب العراقي، كونها تشمل عددا من المرشحين الجدليين ممن لم تنطبق عليهم المواصفات المطلوبة من الكفاءة والنزاهة والمقبولية".

وختم: "وعلى هذا الأساس يعلن ائتلاف دولة القانون أنه لم يشارك في تشكيل هذه الحكومة ولم يصوت لصالحها في مجلس النواب، ويترك الخيار لباقي أعضاء المجلس لاتخاذ القرار المناسب بشأنها".

ولحصول الحكومة على ثقة البرلمان (319 مقعدا)، يُشترط أن يصوت لصالحها الأغلبية المطلقة (50%+1) من الأعضاء الحاضرين لجلسة منح الثقة.

وفي حال حصولها على الثقة، ستخلف الحكومة الجديدة، حكومة "عادل عبدالمهدي"، الذي استقال مطلع ديسمبر/كانون الأول 2019 تحت ضغط احتجاجات شعبية تطالب برحيل ومحاسبة الطبقة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصطفى الكاظمي نوري المالكي

تسريب قائمة جديدة لتشكيلة حكومة الكاظمي في العراق

ائتلاف علاوي ينضم لرافضي حكومة الكاظمي بالعراق

عواقب مدمرة.. رسالة منسوبة للسفير الأمريكي بالعراق تفجر غضبا