أول تعليق من وزيرة الهجرة المصرية على النائبة الكويتية صفاء الهاشم

الثلاثاء 5 مايو 2020 03:35 م

ردت وزيرة شؤون المصريين بالخارج، السفيرة "نبيلة مكرم"، على النائبة الكويتية "صفاء الهاشم"، بعد اتهام الأخيرة لها بأنها عاجزة عن وضع خطة إجلاء لمواطنيها في الخارج.

وقالت "نبيلة مكرم" في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" قائلة: "أنا دايما مش برد (لا أرد) على الإساءة بإساءة، مش عشان طبيعة الشخصية، ولكن عشان أنا وزيرة مصرية بحترم دولتي، وأيضا الكويت وشعبها، ولكن دي مش أول مرة، وهي تتجاوز فيما يتعلق بيا وبردو مش برد (تتجاوز بحقي دائما ولا أرد)".

وأضافت: "لفت نظري بعض الحاجات اللي قالتها ممكن تؤثر على جاليتنا في الكويت بالسلب، وده نوع آخر من الأنواع اللي لازم الواحد يرد عليها، أنا مش برد الإساءة بالإساءة ولكن برد على نقاط معينة هي أثارتها".

وتابعت: "هي تكلمت إن وزيرة الهجرة عاجزة على وضع خطة إجلاء، أنا عاوزة أقول لأبناء الوطن في الكويت، إن وضع خطة الإجلاء مش (ليست) بوزيرة الهجرة، لكن من خلال لجنة مشكلة من دولة رئيس الوزراء، والهجرة عضو فيها، بجانب الصحة والخارجية والطيران، والخطة حاليا تم وضعها".

وواصلت: "أنا أقسمت أمام الرئيس إني أقوم بمسؤوليتي أمام هذا الملف، عندي رئيس دولة بيسألني عن الملف اللي ادهولي، وعندي رئيس وزراء بيحاسبني، ومجلس النواب بيراقب على عملي، وعاوزة أطمنها على النقطة دي".

وقالت: "كل شرائح المصريين في الخارج من طلاب وعمالة وعلماء وخبراء، جميعهم مهمون بالنسبة للدولة، بما فيهم المواطنين في المالديف، لأن الدولة لا تفرق بين المواطنين، موضحة أنه تم إعادة 4 فنانين من بيروت، لأن هناك طائرة كانت موجودة بالفعل لإعادة المصريين".

وقالت "صفاء الهاشم" في سلسلة تغريدات نارية: "وزيرة الهجرة وشؤون المصريين فى الخارج: سبق بأن تغنيتي بأن كرامة المصري المغترب خط أحمر، و هنا أرد عليك بكل هدوء بأن صحة المواطن المصري و لم شمله مع عائلته و تطمينه بخطة إجلائه هي أشد أنواع الكرامة والخطوط الحمراء … كوني معه بالسراء و بالضراء".

وأضافت: "السؤال لوزيرة الهجرة وشؤون المصريين فى الخارج: هل أنتِ عاجزة عن وضع خطة إجلاء لمواطنيك في الخارج والإعلان عنها و تقومين بمسؤولياتك في تطمين الجالية وبث روح التفاؤل. أم أن تصريحاتك يفهم منها: اعذرونا يا عمالة والأولوية مش ليكم! الأولوية لمن هم فى جزر بالي والمالديف والفنانين!".

وأكدت وزارة الداخلية الكويتية، في بيان الأحد، فض شغب بعض العمال المصريين العالقين في مراكز الإيواء المخصصة لهم، وتوقيف عدد منهم (لم يحدده).

وقبل أيام، تجمع مصريون مخالفون لقانون الإقامة بأحد مراكز الإيواء الكويتية، للمطالبة بإجلائهم لبلادهم، وسط تأكيد دبلوماسي مصري بدء رحلات العودة هذا الأسبوع.

وقبل أسبوعين، طالبت وزارة الخارجية الكويتية سفارة مصر، بسرعة التحرك لإجلاء مواطنيها.

قبل أن ترد القاهرة، بإبلاغ الحكومة الكويتية، عن عزمها عدم استقبال أعداد كبيرة من رعاياها في الوقت الراهن، بسبب إلغاء الرحلات الجوية إثر انتشار فيروس "كورونا" في العالم.

وحسب بيانات رسمية، تأتي الجالية المصرية في المركز الثاني على مستوى الجنسيات في الكويت، بـ600 ألف شخص.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الوافدون المصريون صفاء الهاشم

الكويت توقف 30 مصريا إثر شغب مراكز الإيواء

بعد مظاهرات مصريين.. الداخلية الكويتية تتوعد وتتحدث عن بداية حل

فيديو.. إعلامي كويتي يوجه شتائم وإهانة للوافدين المصريين

طائرة مصرية تغادر إلى الكويت لنقل المصريين العالقين

برلماني كويتي ينتقد تعامل الحكومة مع تصريحات وزيرة الهجرة المصرية