سجلات طبية تكشف انتشار كورونا في أوروبا منذ ديسمبر

الثلاثاء 5 مايو 2020 06:45 م

كشفت سجلات طبية أن فيروس "كورونا" كان ينتشر في أوروبا منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي؛ حيث أن أول حالة كانت لتاجر سمك جزائري يعيش في فرنسا، ولم يسبق لها الذهاب إلى الصين.

جاء ذلك حسبما أفاد أطباء بمستشفى "Groupe Hospitalier Paris Seine" في باريس، الإثنين، وفقا لموقع "سي إن إن" الإخباري الأمريكي.

وكتب الفريق الطبي للمستشفى الفرنسي في المجلة الدولية لمضادات الميكروبات: "كان كورونا ينتشر بالفعل في فرنسا أواخر ديسمبر/كانون الأول 2019، قبل شهر من الحالات الأولى (المُسجلة) رسميًا في البلاد".

وتم الإبلاغ عن أول إصابة بـ"كورونا" في فرنسا، 24 يناير/كانون الثاني، لدى شخصين سبق أن سافرا إلى مدينة ووهان الصين، التي يُعتقد أنها بؤرة ظهور وتفشي الوباء الأولى في العالم.

ولم تبدأ أوروبا في الإبلاغ عن حالات كورونا حتى يناير.

ففي إيطاليا، الدولة الأوروبية الأكثر تضررا من الفيروس، تم الإبلاغ عن أول حالتين في 31 يناير، لدى سائحين صينيين في روما.

وتم تسجيل أول انتقال مجتمعي معروف في فبراير/شباط بمدينة كودوجنو شمالي إيطاليا.

وفى وقت سابق قرر الفريق الطبي الفرنسي التحقق من الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المستشفى مصابين بأمراض شبيهة بالإنفلونزا بين 2 ديسمبر/كانون الأول و16 يناير.

وتمكن الفريق من القيام بذلك عبر إعادة فحص العينات المجمدة للمرضي بالمستشفى. 

وبينت النتائج أن "عينة واحدة كانت إيجابية، وهي مأخوذة من رجل عمره 42 سنة، ولد في الجزائر وعاش في فرنسا لسنوات عديدة، وعمل كتاجر أسماك".

وأشار الفريق الفرنسي إلى أن الرجل كانت "رحلته الأخيرة في الجزائر خلال أغسطس/آب 2019"، وأنه لم يكن في الصين، وكان أحد أطفاله مريضا أيضا.

وقال الفريق إن "تحديد أول مريض مصاب له أهمية وبائية كبيرة؛ لأنه يغير بشكل كبير معرفتنا فيما يتعلق بكورونا وانتشاره في البلاد".

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا

الخليجيون ممنوعون من السفر إلى دول أوروبا خلال الصيف